انشقاق جديد من داخل لواء الأشعري بالساحل الغربي نحو مناطق الحوثيين     مسيرة بتعز للمطالبة بصرف رواتب عمال النظافة     حادث مروري مروع بالمدينة المنورة يودي بحياة 35 معتمر     نص مسرب لمسودة اتفاق الشرعية مع المجلس الانتقالي     الساحل الغربي.. ملكية عسكرية خاصة في انتظار معارك مؤجلة مع الشرعية     قراءة تاريخية في مخاضات ثورة 14 أكتوبر في جنوب اليمن     قيس سعيد رئيسا لتونس رسميا     استهداف ناقلة نفط إيرانية قرب جدة السعودي يرفع أسعار البترول حول العالم     صمود تعز أسقط ورقة الحصار بوجه الحوثي     الحكومة الشرعية تدين "قطر الخيرية" لتمولها طباعة مناهج بمناطق الحوثيين والجمعية توضح     مؤتمر علمي يعرف بالتاريخ اليمني والمغربي العام المقبل     فوز رئيس الوزراء الأثيوبي بجائزة نوبل للسلام 2019م     القوات التركية تصل إلى مدينة التل الأبيض في العمق السوري بغضون ساعات     معلومات عن تدهور الحالة الصحية لصحفيين بسجون الحوثيين بصنعاء     الرئيس الأمريكي يتراجع عن تهديده لتركيا ويصفها بالحليف    

السبت, 14 سبتمبر, 2019 09:12:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
توقفت صادرات السعودية من النفط اليوم السبت، إثر هجوم تعرضت له منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو" النفطية، فيما أعلن الحوثيون رسمياً تبنيهم للاستهداف وأنه تم بطائرات مسيرة، فيما التفاصيل سيعلون عنها في وقت لاحق.   

وقالت وكالة "رويترز" إن الهجمات ستؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة.

وإحدى المنشأتين المستهدفتين بطائرات الدرونز الحوثية هي أكبر مصفاة لتكرير النفط في العالم، حيث تزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا حسب الوكالة.

وتناقل ناشطون تسجيلات مصورة لحرائق هائلة في منشأة بقيق النفطية التابعة لشركة ارمكوا الأكبر انتاجاً للنفط في العالم بعد تعرضها لاستهداف مباشر من قبل طائرات متفجرة مسيرة تبنى الحوثيون المسؤولية عن إطلاقها.

وقالت وكالة "واس" السعودية عن متحدث أمني بوزارة الداخلية قوله: "عند الساعة الرابعة من صباح السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو إطفاء حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص.

والحادثة أعقبها تنديدات وإدانات دولية واسعة، فيما ستؤثر هذه الحوادث بشكل مباشر على اسعار النفط عالمياً.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي نفذتها اليوم طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص".

 
كما أدانت بريطانيا الهجوم على منشآت أرامكو، وقالت إن على الحوثيين وقف استهداف البنية التحتية المدنية والتجارية في المملكة.

كما نددت دول ومنظمات عربية بالهجوم، واستنكرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، الهجوم، مؤكدة -في بيان- "تضامنها التام مع المملكة في مواجهة الإرهاب".
 





قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
التحالف يحمي المقاتلين الحوثيين