نص مسرب لمسودة اتفاق الشرعية مع المجلس الانتقالي     الساحل الغربي.. ملكية عسكرية خاصة في انتظار معارك مؤجلة مع الشرعية     قراءة تاريخية في مخاضات ثورة 14 أكتوبر في جنوب اليمن     قيس سعيد رئيسا لتونس رسميا     استهداف ناقلة نفط إيرانية قرب جدة السعودي يرفع أسعار البترول حول العالم     صمود تعز أسقط ورقة الحصار بوجه الحوثي     الحكومة الشرعية تدين "قطر الخيرية" لتمولها طباعة مناهج بمناطق الحوثيين والجمعية توضح     مؤتمر علمي يعرف بالتاريخ اليمني والمغربي العام المقبل     فوز رئيس الوزراء الأثيوبي بجائزة نوبل للسلام 2019م     القوات التركية تصل إلى مدينة التل الأبيض في العمق السوري بغضون ساعات     معلومات عن تدهور الحالة الصحية لصحفيين بسجون الحوثيين بصنعاء     الرئيس الأمريكي يتراجع عن تهديده لتركيا ويصفها بالحليف     معاناة المعلم اليمني في سنوات الخمس العجاف     إعادة تموضع القوات التابعة للإمارات بعدن والساحل الغربي وانسحاب مفاجئ بموقع العنبرة     لماذا فشل "مارتن غريفيث" في تنفيذ اتفاق السويد؟ (تقرير)    

الاربعاء, 19 يونيو, 2019 04:18:00 مساءً

اليمني الجديد - منذر الخرساني
توفي بالأمس علم من أعلام الفكر العربي، المفكر والفيلسوف المصري والمترجم المتضلع/ إمام عبدالفتاح إمام، صاحب الكتاب الغني عن التعريف (الطاغية).

إمام عبد الفتاح أكاديمي ومترجم مصري متخصص في الفلسفة والعلوم الإنسانية، درس بجامعة عين شمس وعمل في العديد من الجامعات المصرية والعربية وله مؤلفات وترجمات غزيرة متفاوتة الجودة و الدقة. هو أبرز تلاميذ أستاذ الفلسفة المصري زكي نجيب محمود، وأحد من تولوا التعليق على فكره في الفكر العربي المعاصر. له مساهمات فكرية ذات أثر واسع في الأوساط الثقافية المصرية، وقدَّم إلى المجتمع الثقافي عدد كبير من المترجمين والباحثين. 

- حياته:

ولد الأستاذ الدكتور إمام عبد الفتاح إمام بالشرقية عام 1933 لوالد كان من علماء الأزهر. - نال الدكتور إمام ليسانس الآداب من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً عام 1957 . - نال درجة الماجستير من آداب القاهرة وموضوعها "المنهج الجدلي عند هيجل" بتقدير ممتاز عام 1968 - نال درجة الدكتوراه من آداب عين شمس وموضوعها تطور الجدل بعد هيجل بمرتبة الشرف الأولى عام 1972. - قام بالتدريس بجامعة القاهرة وعين شمس، والمنصورة، والزقازيق.. إلخ وجامعة الكويت، وطرابلس، وكلية الدعوة الإسلامية- وجامعة سبها بليبيا. - أشرف على وناقش كثيراً من رسائل الماجستير والدكتوراه. 

من مؤلفاته
- أشرف على سلسلة "أقدم لك" بالمجلس الأعلى للثقافة وقد صدر منها حتى الآن ما يقرب من سبعين عدداً. أشرف على ترجمة موسوعة كوبلستون في تاريخ الفلسفة الغربية وترجمة بعض أجزائها. - أصدر ما يقرب من مائة كتاب ما بين تأليف وترجمة ومراجعة.
ومن أشهر مؤلفاته
 
- المنهج الجدلي عند هيجل
- مدخل إلى الفلسفة
- أفكار ومواقف
- تطور الجدل بعد هيجل (3 أجزاء)
- الديمقراطية والوعي السياسي
- كيركجور، رائد الوجودية، جزئين
- هوبز فيلسوف العقلانية
- الطاغية عدة طبعات
- الأخلاق والسياسة
- معجم ديانات وأساطير العالم
- تطور هيجل الروحي. - دراسات في الفلسفة السياسية عند هيجل. - سلسلــة الفيلسـوف والمـرأة (سلسلة من تسعة أعداد حتى الآن)





قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
التحالف يحمي المقاتلين الحوثيين