قرار جديد من القيادة السعودية دعما للتفاهمات مع الحوثي     مقاومة البيضاء تضبط شحنة حشيش في طريقها للحوثيين بصنعاء     عندما تصغر اليمن وتبدو ملحقا بالسعودية     عمنا سعيد في رحاب الخالدين     وزارة الدفاع والأركان اليمنية تنعيان مقتل عدد من الضباط والجنود     قيادي بحزب الإصلاح: تقرير "جونسون" كشف زيف التهم والأكاذيب بحق الحزب     شروط السعودية لوقف الحرب في اليمن أثناء لقاء وفد الحوثيين بالرياض     "يمنيون" من الحلم إلى التيار.. اليمني الجديد في حوار مفتوح مع الدكتور فيصل علي     جماعة الإخوان المسلمين تدعوا الأمم المتحدة التحقيق في مقتل محمد مرسي     قطر للبترول تشغل أكبر مصفاة للتكرير في العاصمة المصرية القاهرة     الرئيس اليمني يلتقي مجموعة دول العشرين ويجدد التزام اليمن بمكافحة الإرهاب     قتلى وجرحى برصاص جنود سعوديين بمعسكر العاصفة بصعدة الموالي للشرعية     صفعة جديدة تتلاقها الإمارات من عضو سابق بلجنة العقوبات التابعة لمجلس الآمن     بعد اكتشاف طريقة جديدة للشحن.. هل تعود السيارات الكهربائية للواجهة     المنتخب اليمني للشباب يفوز على سريلانكا بثلاثية نظيفة    

تقرير جديد يرصد مؤشرات الاقتصادي اليمني

الاربعاء, 21 نوفمبر, 2018 10:40:00 مساءً

اليمني الجديد - مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي

واصلت أسعار السلع الأساسية في اليمن صعودها المستمر خلال شهر أكتوبر الماضي رغم التحسن الطفيف في سعر الريال اليمني، حيث بلغ متوسط ارتفاع السلع الأساسية ١٢بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، وجاءت العاصمة اليمنية صنعاء في المرتبة الاولى بنسبة ارتفاع ١٩ بالمئة.
 
وأوضح تقرير مؤشرات الاقتصادي الاقتصاد اليمني الصادر عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بعنوان ” خريف الريال اليمني ” أن حضرموت كان الأقل في ارتفاع الأسعار وذلك نتيجة قيام محافظة المحافظة بالإعلان عن مبادرة للتخفيف من تصاعد الأسعار بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بحضرموت، الا انه وبالمقابل فقد شهدت المحافظة ارتفاع في أسعار المشتقات النفطية هي الأعلى بين المحافظات اليمنية حيث بلغت نسبة الارتفاع ٣٤ بالمئة، تليها محافظة تعز بنسبة ١٧ بالمئة.
 
التقرير يركز علي ست محافظات رئيسية ” صنعاء، عدن، تعز، حضرموت، مارب، الحديدة ” ويتضمن التطورات الاقتصادية، بالإضافة نشاط القطاع الخاص ويعطي صورة عن الوضع الإنساني وحركة الموانئ اليمنية.
 
وتشير التقرير الي تحسن طفيف في الريال اليمني خلال شهر أكتوبر بحدود ٧٤٠ ريال للدولار الواحد بعد ان كان قد وصل الي ٨٠٠ ريال للدولار مع نهاية سبتمبر الماضي وبنسبة ارتفاع تصل الي ٢٤٦ بالمئة مقارنة مع بداية الحرب مطلع العام ٢٠١٥م.
 
وفيما يتعلق بالتطورات في نشاط القطاع الخاص فقد شهدت اليمن تطورات إيجابية تمثلت في افتتاح فروع بنوك جديدة في عدن ومأرب بالإضافة الي افتتاح خط انتاجي جديد في أحد مصانع الاسمنت في محافظة لحج. كما شهد ميناء عدن تحسننا طفيفا في عدد السفن الواصلة الي الميناء.
 
يذكر ان مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من اجل اقتصاد يمني ناجح وشفاف ويسعى الى التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار، وإيجاد إعلام حر ومهني، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء.
 




قضايا وآراء
حملة فكوا الحصار عن مدينة تعز