الخميس, 20 أكتوبر, 2016 03:43:00 مساءً

اليمني الجديد - الخليج اونلاين
قال ياسين التميمي -الكاتب والمحلل السياسي اليمني- إن هناك صوراً ومعلومات متداولة  تفيد بضبط شحنات أسلحة قادمة من سلطنة عمان وعلى متنها مساعدات، ولكن عندما تعرضت للفحص في محافظة شبوة تبين وجود كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر على متنها، مضيفاً: "هناك نشاط تهريب يتم عبر الأراضي العمانية، بعضه دون علم السلطات ومعظمه يتم تحت أعينها".
 
وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الخليج العربي" أن هذا النشاط يدار من جانب المخابرات والحرس الثوري الإيراني، مطالباً بتحقيقاً شفافاً وموقفاً واضحاً من جملة هذه الممارسات التي تغذي الحرب وتستهدف اليمن وأمنه واستقراره بشكل واضح.
 
وأشار "التميمي" إلى أن خيار كل اليمنيين هو حسن الجوار مع سلطنة عمان، لكن هناك خطورة فإن تنخرط عمان في هذا اللجة من الصراع بدوافع عقائدية، يمكن لأصحاب المذاهب أن يتعايشون ويبنون مصالح، محذراً من أن الانسياق وراء هذه السياسة الإيرانية الطائفية والتوسعية قد تخرج سلطنة عمان من دائرة الانعزال والنأي بالنفس إلى التورط الذي قد لا تحتمله تركيبتها السكانية والمذهبية.
 
وعن سبب صمت التحالف عن هذه التسريبات، قال "التميمي" إن التحالف ليس من مصلحته فتح جبهة جديدة، مع سلطنة عمان، لكن من الواضح أن مواقف وسلوك السلطنة يخضع لمراقبة شديدة، وفي نهاية المطاف يمكن احتساب هذ الأمر جزء من نشاط تهريب غير مشروع.
 
وعن إقرار التحالف للهدنة وخرق الحوثي لها، أكد المحلل السياسي اليمني، أن التحالف يرى أن الالتزام بالهدنة ثمناً مناسباً لكي يحتفظ بموقفه الأخلاقي أمام المجتمع الدولي، ومن المتوقع أن يستمر التزام التحالف بالهدنة حتى نهايتها، لكن سيكون كارثياً إن تصرف الجيش والمقاومة بنفس القدر من الالتزام أمام خروقات وتجاوزات الانقلابيين.
 
وشدد على أن ذلك الالتزام من شأنه أن يعيد تمكين الانقلابيين من إعادة الانتشار والتموضع ونقل الأسلحة والتموين الحربي والسيطرة على مواقع جديدة، وضمان عدم تقدم الجيش في جبهة خطيرة جداً هي جبهة البُقع في شمال شرق صعدة.



أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال