الرئيس هادي يؤكد على أهمية ربط جميع فروع البنك المركزي بأحدث التطورات التكنولوجية     الجيش الوطني يستكمل تحرير مديرية النعمان شمالي البيضاء     تحالف حقوقي: ألغام جماعة الحوثي تقتل المدنيين     قتلى وجرحى لمليشيا الحوثي في صرواح     محافظ الحديدة: الميناء الهدف القادم لقوات الجيش الوطني     منظمة حقوقية تدين اعتقال الصحفي رداد السلامي وتطالب بسرعة الافراج عنه     مليشيا الحوثي تخسر مواقع جديدة بمحافظة صعدة     نائب الرئيس يوجه بعلاج الدكتور صالح باصرة     عملية عسكرية واسعة للجيش الوطني بمحافظة البيضاء     الجيش الوطني يحرر مواقع استراتيجية في نهم     قائد عسكري: الجيش الوطني تمكن من تحرير مطار الحديدة     حوثيون يسلمون أنفسهم للجيش الوطني في الحديدة     الحكومة: واهم من يظن المليشيا تسعى للسلام وحقن الدماء     الجوف تتسلم 30 طقماً امنياً بدعم من السعودية     التحالف: تحرير مدينة الحديدة ومينائها حق أصيل للحكومة اليمنية    

الاربعاء, 15 يونيو, 2016 11:37:00 مساءً

اليمني الجديد - تقرير خاص
 لم تلمس الدراما اليمنية في شهر رمضان هذا العام هموم الناس بعد مرور أكثر من عام على الحرب التي راح ضحيتها آلاف الضحايا  وتشردت مئات الأسر وتفاقمت الأوضاع الإنسانية لدى ملايين الأسر.. وراحت الدراما بعيدا عن نقل معاناة أبناء الوطن بشكل كوميدي ماعدا الجزء البسيط منها.

وحضي مسلسل همي همي على قناة السعيدة والبرنامج الكوميدي الساخر على قناة يمن شباب على الكثير من الانتقادات والمدح.

ووجه العديد من الصحفيين والفنانين والناشطين العديد من الإنتقادات لما آلت إليه الدراما هذا العام وراحت بعيدا عن ملامسة هموم الناس.

أنقذوا مسلسل همي همك

وكتب الكاتب والمحلل السياسي اليمني "عارف أبوحاتم" في صفحته على "فيس بوك" رسالة لقناة السعيدة قائلا ..الزملاء الأعزاء في قناة السعيدة مرت 7 أيام عجاف ونحن نتجرع مسلسل زعاف.. وارجوا تدخلكم المباشر لإيقاف "همي همك" لهذا العام، فقد مثّل إساءةً وإهانةً بالغتين للشعب ولجمهور السعيدة وللقبيلة ولتهامة وأبناءها وكان طعنة أو لنقل "نيران صديقة" أصابت وجه الدراما اليمنية، وأصبح دراما لملئ الفراغ الزمني لا أكثر.

وأضاف في رسالتة لقد كان لـ"لسعيدة" دور بارز في تطوير الدراما اليمنية وأخرجت للنور عدد كبير من المواهب في التمثيل والغناء وأسهمت في تعزيز ثقافة جديدة أكثر مما فعله الإعلام الرسمي، وهذه شهادة أقدمها لكم باعتزاز، ويجب أن تحافظون على هذا الدور الريادي.

وتابع تعرفون أن شركة الهدف للإنتاج استطاعت أن تحافظ على مسلسل "طاش ما طاش" لـ18 موسم بتماسك رموزه وأبطاله، وأعرف أن ظروف اليمن القاسية حالة بينكم وبين رموز "همي همك": فهد القرني، نبيل الآنسي، حسن علوان، صلاح الوافي، علي الحجوري، والمخرج الكبير فلاح الجبوري وغيرهم.. وليس منقصة في حقكم أن توقفوا هذا المسلسل، وبأسوء الحلول تبحثون له عن وقت هامشي.

هجمة شرسة من الإنقلابيين

بدوره اعتبر الإعلامي محمد سماحة الضجيج والصراخ والنباح والنهيق والنعيق على القناة هجوم شرس من الإنقلابين على أقضل مسلسل رمضاني يناقش هموم المواطنين ومشاكلهم وينقل جزء بسيط من معاناتهم إلى الرأي العام الداخلي والخارجي.. مسلسل همي همك مسلسل رائع وهادف ويقدم رسائل اجتماعية هامه وينتقد بعض الأخطاء والهفوات والمشاكل التي يعاني منها المواطن بأسلوب درامي متميز للعمل على الحد من استمرار معاناة الشعب سوى من قبل الدولة وأجهزتها أو متنفذيها.

وأضاف "سماحة" في منشور بصفحته على "فيس بوك" الأخوة والأخوات المنتقدين للمسلسل على أنه عرض دور الشرطي أو الجندي اليمني انه هزيل وضعيف ويتلاقى الرشاوي ويتعامل بسخافة تامة مع الأحداث التي تدور حوله أو أن يكون مدير القسم خاضع لأوامر شيخ أو من له نفذو في البلاد..

وتابع نعم هناك إنسان وضابط في الجيش يستحقوا الشكر والتقدير لكن وجودهم محدود وضعيف ولا يستطيعوا أن يغيروا شيء في الأمر الواقع لأنهم قله والقله دائما تاتي مضطهده..

 واعتبر ماجرى في المسلسل  من تمثيل حقيقة واقعية ومعاشه لا يستطيع أن ينكرها أحد منا وأعتقد أنه حصل على الأغلب منا مثل هذه المواقف من ابتراز ومماطلة وتعطيل أحكام لقضايا ومشاكل الناس لدى أقسام الشرطة بسبب الشيخ "س" وأوامر الشيخ "ص" أؤمن أجل الترزق خلونا نكون واقعيين وبلا عواطف جياشه.. هذا كان سابقاً اما اليوم فحدث ولا حرج..

وتابع ان الأغرب من هذا كله ان وزارة الداخلية التابعة لمليشيا الحوثي وعفاش تصدر بيان استنكار وتنديد للمسلسل الا تسحي هذه الوزارة أن تصدر هذا البيان ووزيرها تحت الإقامة الجبرية ألا تستحي و مدراء أقسام الشرطة اليوم يتلقون الأوامر من مليشيات اتيه من الكهوف.

البرامج الساخرة الأفضل في معالجة القضايا
بدوره عاد الفنان اليمني الساخر محمد الربع ببرنامجه الساخر "عاكس خط" على شاشة قناة يمن شبلب بعد غياب دام 3 أعوام.

ويعتمد الربع في  برنامجه على انتقاد السياسيين ومن لهم دور في النظام ببلده بأسلوب ساخر، وكذلك بعض العادات اليمنية.

من خلال تجربته في تقديم 3 أشكال من البرامج يقول محمد الربع إن النكتة والبرامج الساخرة هي الأفضل في معالجة القضايا التي تهم المواطنين خاصة في اليمن، ويرى أن الواقع اليمني "أجبرنا على ترك الحديث عن التنمية والاستثمار والسياحة، فاضطررنا للعودة إلى مناقشة القضايا الحالية والمعقدة والأقرب لواقعنا الحالي".

وتوقع في منشور له على فيسبوك "ارتفاع منسوب الشتائم والانتقادات له"، لكنه تمنى أن ينال برنامجه إعجاب اليمنيين الذين يعيشون وسط حروب وأزمات طاحنة.

ودعا الفضائيات وكتاب الدراما الموسمية في اليمن الى الاستفادة من النقد الذي يوجه اليهم، موضحا ان مسلسل "همي همك" في جزئه الثالث لهذا العام لم يستفد من الانتقادات التي وجهت له خلال الاعوام السابقة.

وحصل برنامج الربع على أشادة واسعة في صفوف اليمنيين كونه يلامس واقع الحرب التي تدور في البلاد من اكثر من عام.

واعتبر نشطاء التواصل الاجتماعي برنامج الربع البرنامج الكوميدي الأول في القنوات اليمنية الأكثرة مشاهدة.
 



أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال