ارتفاع أسعار النفط بدعم من احتمال خفض إنتاج "أوبك"     وقفة مع مروان الغفوري     الجيش الوطني ينتزع مناطق جديدة من قبضة المليشيا غربي تعز     المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: رسم بسمة على وجه طفل يمني مثل "دغدغة شبح"     الحديدة: الحوثيون يحتجزون مئات العمال في مصانع صوامع الغلال     تعرّف على أغنى عشر عائلات في العالم     "زمام" يكرم فريق فني تولى تحديث نظام السويفت في البنك المركزي     التلاعب بمعركة الحديدة: عنوان الارتباك الكبير..!     للكتّاب والصحافيين ومحبي الكتابة.. 10 تطبيقات لكاتب يحلم بكتابة عمل جديد     محاولة اغتيال فاشلة تستهدف قائد عسكري كبير في تعز     صفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين     ما دلالات وقف التحالف بقيادة السعودية لمعركة الحديدة؟     اللجنة الرباعية.. إجراءات مشتركة لمعالجة الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن     الجيش يفرض خارطة عسكرية جديدة ويسيطر على الجبال الشرقية والغربية المُطلة على "دمت"     4 طرق للبحث في فيسبوك دون حساب    

الخميس, 02 يونيو, 2016 04:22:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

انطلقت صباح اليوم الخميس  بالعاصمة النمساوية فيينا أعمال الاجتماع الوزاري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وسط توقعات متباينة بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق لتحديد سقف جديد للإنتاج.
 
ونقل مراسل الجزيرة يوسف خطاب من فيينا عن وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه قوله إن طهران ترفض إلزام كل دولة بحصص معينة ما لم يتم الاتفاق داخل المنظمة على سقف محدد، وحتى تعود بلاده إلى سقف إنتاجها لما بعد قبل رفع العقوبات عنها.
 
كما نقل عن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة تأكيده أن هناك محاولات لرأب الصدع داخل المنظمة.
 
ولفت مراسل الجزيرة إلى أن وزراء الكتلة الخليجية أكدوا أن هناك محاولات باتجاه إعادة التوازن إلى سوق النفط.
 
وقال السادة إن سوق النفط إيجابية في الوقت الحالي، وتسير في اتجاه التوازن، وإن جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك سقف جديد للإنتاج النفطي الخام بالمنظمة، وإن السعر العادل للنفط الذي يشجع الاستثمار ينبغي أن يكون فوق خمسين دولارا للبرميل، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
 
ونقلت وكالة رويترز أيضا عن مصدرين اليوم أنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق تحدد المنظمة بموجبه سقفا جديدا لإنتاج النفط في الوقت الذي تتبنى فيه إيران موقفا متشددا.
 
وقال موسى الكوني نائب رئيس الوزراء الليبي اليوم إنه يعتقد بأن اجتماع أوبك الحالي لن يتوصل لاتفاق بشأن سقف الإنتاج.
 
في المقابل، عبر وزير النفط الأنغولي جوزيه بوتيلو عن اعتقاده بأن هناك احتمالات لحصول اتفاق في اجتماع منظمة أوبك اليوم، لافتا إلى أن سعر ستين دولارا للبرميل ليس سيئا، لكن ثمانين دولارا سيكون أفضل.
 
وعبر وزير الطاقة الجزائري صلاح خبري عن أمله أن تعود منظمة أوبك لنظام سقف الإنتاج مع تحديد حصة لكل دولة، بينما قال نظيره النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إنه لا يعرف ما ستكون عليه نتيجة اجتماع أوبك.
 
استقرار
من جهته، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم إن بلده لن تسبب صدمة في سوق النفط، وإنها ستنتهج أسلوبا "ناعما"، حيث تسعى للاستقرار على المدى الطويل، مضيفا أنه سيستمع لأي اقتراح تطرحه إيران على مائدة المفاوضات في اجتماع المنظمة اليوم.
 
بينما قال وزير الطاقة الكويتي أنس الصالح إن إستراتيجية المنظمة تعمل بنجاح، وإنه سيجري التحقق من أن هذه الإستراتيجية تواصل العمل.
 
أما وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو فاقترح الاتفاق على نطاق لإمدادات النفط من أعضاء أوبك، باعتبار ذلك بديلا يمكن أن يحل محل أي محادثات بشأن وضع سقف للإنتاج.
 
وفي سياق متصل، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء أركادي دفوركوفيتش قوله اليوم إن بلاده مستعدة لمناقشة تثبيت إنتاجها من النفط إذا اتخذت دول أوبك موقفا موحدا بشأن هذا الموضوع.
 
واستقرت أسعار النفط بالأسواق العالمية قبيل بدء اجتماع فيينا، حيث جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 49.75 دولارا للبرميل في وقت مبكر من صباح اليوم، بزيادة ثلاثة سنتات عن آخر تسوية، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة ستة سنتات ليستقر عند 48.95 دولارا للبرميل.
 
وفشل اجتماع لمنظمة أوبك في ديسمبر/كانون الأول الماضي في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الإنتاج البالغ ثلاثين مليون برميل يوميا، بينما يقدر الإنتاج الفعلي بـ32.5 مليون برميل.



أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اطفال اليمن