الصليب الأحمر: اليمن يعاني ثلاثي الموت والدمار والجوع     الريـال اليمني يواصل تعافيه ويسجل أعلى نسبة له مقابل العملات الأجنبية     الحكومة تستجيب لطلب الأمم المتحدة والمليشيا الحوثية تعلن وقف إطلاق الصواريخ     العاهل السعودي يحث على التحرك ضد برنامج إيران الصاروخي ويدعم السلام في اليمن     سقطرى.. عذراء فاتنة في المحيط الهندي     البورصة السعودية تسجل أقل مستوى في شهر وسط معنويات سلبية وقطر للوقود ينتعش     5 قتلى و16 جريحا بانفجار سيارة مفخخة في تكريت     مناقشة إمكانيات تأهيل ميناء سقطرى و الطرق المتضررة من إعصاري "ماكونو" و"لبان"     هل سينجح الحوار السياسي المرتقب هذه المرة..؟     10 خطوات عليك اتخاذها ليكون حسابك على فيسبوك آمنا     400 جريح في الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا     الملف اليمني على رأس أجنداته.. وزير الخارجية البريطاني يزور طهران غدا     مسلحون يغتالون مسؤولا أمني كبيرا في عدن     ارتفاع أسعار النفط بدعم من احتمال خفض إنتاج "أوبك"     وقفة مع مروان الغفوري    

الخميس, 03 مارس, 2016 10:35:00 مساءً

اليمني الجديد - جنيف
اوضح مستشار وزير الداخلية السعودي رئيس اللجان والحملات الاغاثية السعودية الدكتور ساعد العرابي الحارثي ان الاعمال الخيرية والاغاثية التي تقدمها السعودية لمختلف دول العالم التي طالتها الكوارث الطبيعية او بفعل الحروب قد غطّت أكثر من (70%) من دول العالم حسب الاحصائيات الواردة من المنظمات المتخصصة في المساعدات الانسانية.
وبغلت اجمالي المساعدات التي قدمتها اللجان والحملات الاغاثية السعودية منذ تأسيسها مايقارب الاربعة مليارات ريال سعودي, شملت برامج اغاثية وايوائية وطبية وغيرها في كل من سوريا زفلسطين ولبنان والعراق وباكستان وافغانستان ودول شرق اسيا والصومال.
واشار مستشار وزير الداخلية السعودي في الندوة التي عقدت اليوم الخميس بمقر الامم المتحدة بجنيف حول جهود المملكة العربية السعودية لرفع المعاناة عن الشعب السوري ان المملكةفتحت قنوات شرعية ومؤسسات رسمية محلية واقليمية ودولية تخصّصت في مجال العمل الانساني، والاستجابة السريعة وأسهمت في تخفيف معاناة ملايين المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية حول العالم، ومكّنت الجهات المختصة في الأعمال الخيرية والاغاثية من القيام بمسئولياتها الانسانية والحضارية محلياً وعربيا ودولياً.
وقال رئيس اللجان والحملات الاغاثية السعودية "إن المملكة أوفت بجميع التزاماتها تجاه الأخوة السوريين، وكان آخر ما قدّمته في المؤتمر الدولي الرابع للمانحين المنعقد في لندن في الرابع من فبراير 2015م لدعم الوضع الانساني في سوريا بمبلغ مائة مليون دولار أمريكي، لتصل اجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة منذ عام 2011م مبلغ وقدره (780) مليون دولار".
واستعرض الـمساعدات الشعبية التي قدّمها الشعب السعودي للتخفيف من معاناة الأشقاء في سوريا تـم تقديـمها من خلال الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا تحت اشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأميرمحمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية والتي تعد من أوائل الحملات الإغاثية التي بادرت منذ بداية الأزمة بـمد يد العون والـمساعدة للأشقاء السوريين اللاجئين في كل من الأردن ولبنان وتركيا وفي الداخل السوري، حيث افتتحت مكاتب إقليمية وفرعية في هذه الدول لإيصال المساعدات التي قدّمها الشعب السعودي لتخفيف معاناة إخوانهم وأشقائهم السوريين.
وأفاد معاليه بأن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا سارعت منذ بداية الأزمة بتقديم الخدمات الغذائية، والإيوائية، والصحية، والإغاثية للنازحين السوريين داخل سوريا واللاجئين السوريين في دول الجوار، وسيّرت الجسور الإغاثية البرية، والجوية لمباشرة توزيعها بشكل مباشر.
وبلغت عدد البرامج الإغاثية التي نفذّتها الحملة - حسب الدكتور الحارثي - أكثر من (152) مائة واثنين وخمسين برنامجاً إغاثياً ومشروعاً إنسانياً تم تنفيذها في مواقع تجمعات اللاجئين السوريين بتكلفة اجمالية وقدرها (484ر900ر875) ثـمانـمائة وخمسة وسبعين مليوناً وتسعمائة ألف وأربعمائة وأربعة وثمانين ريالا. أي ما يعادل (462ر573ر233) مائتين وثلاث وثلاثين مليوناً وخمسمائة وثلاث وسبعين ألفاً وأربعمائة واثنين وستين دولار أمريكي، والتي أسهمت ولله الحمد في تخفيف جزء من معاناة الأشقاء السوريين في ظل هذه المحنة الإنسانية العصيبة التي تمر بهم.
وتطرق الدكتور ساعد الحارثي الى الجهود الاغاثية التي تبذلها السعودية في اغاثة الشعب اليمني في ظل الحروب المفتعلة من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع صالح وكسرها للحصار الذي فرضته تلك المليشيا على مدينة تعز عبر الانزال الجوي للمواد الاغاثية في تجربة فريدة من نوعها , مؤكدا ان السعودية سعت ايضا عبر لجانها لادخال اسطوانات الاكسجين لتعز عبر طرق تقليدية لصعوبة ادخالها في ظل الحصار المطبق على المحافظة وفشل منظمات دولية في ادخال المساعدات بالشكل المطلوب.
وقال المستشار في الديوان الملكي السعودي، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، اليوم، إن الملك سلمان طالما قاد حملة لمساعدة الضحايا، مضيفًا أن مركز الملك سلمان للإغاثة، حقق رقما قياسيا في تقديم المساعدات عام 2014.
 
وأشار الربيعة إلى أن خارطة المساعدات التي وضعتها السعودية موزعة “لا تفرق بالدين أو اللون أو العرق”، وأن السعودية تعمل مع منظمات إقليمية بشأن برنامج غذائي من المساعدات.
 
وحول الأزمة اليمنية، قال الربيعة أن أكثر من 25 ألف تلميذ يمني دخلوا مدارس سعودية، وفق الإحصاءات، مضيفًا “نقدم الغذاء للاجئين اليمنيين في جيبوتي، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.
فيما اشاد الباحث الحقوقي هاني الاسودي بالاسهامات واعمال الاغاثة لمركز الملك سلمان في اليمن وتقديم السعودية كافة المساعدات للشعب اليمني بشكل مباشر وعبر وسطاء وان مليشيات الحوثي تستولي على كثير منها
وتطرق إلى الآليات التي اتبعها مركز الملك سلمان للاغاثة في فك الحصار الذي تفرضه مليشيات الحوثي وصالح على تعز، مبينا أن فكرة الانزال الجوي الذي قام به مركز الملك سلمان كان لها أثرها في التخفيف من معاناة السكان في المحافظة المحاصرة.
وأوضح الاسودي  أن مركز الملك سلمان يعتبر هو المساهم اﻻكبر في حجم عمليات الاغاثة في اليمن ككل، مبينا حجم البرامج الخمسين التي أعتمدها مركز الملك سلمان لمساعدة اليمن.
منتقدا دور مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في التخلي عن تعز وعجزه عن اجبار الحوثيين وصالح بادخال مساعداته الانسانية أو مجرد توجيه نقد لهم في عرقلة وصولها او الاستيلاء على كثير منها .
وشارك في هذه الندوة التي تحدثت حول المساعدات الإنسانية، ونظمها مركز الملك سلمان للإغاثة، لاستعراض المساعدات الإنسانية التي تقوم بها السعودية بشكل عام، ولليمن بشكل خاص. المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية الدكتور عبد الله الربيعة بحضور رئيس هيئة حقوق الانسان الدكتور بندر العيبان وسفير المملكة الدائم لدى الامم المتحدة في جنيف فيصل طراد وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولبة والمؤسسات الانسانية والمهتمين والباحثين في القضايا الانسانية.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
السلام في اليمن