الثلاثاء, 17 فبراير, 2015 12:21:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
قال مصدر خليجي إن فرض عقوبات اقتصادية ضد اليمن خيار مطروح بعد سيطرة  جماعة الحوثي على البلاد.

 وأضاف في تصريح لصحيفة "الاقتصاد" السعودية  بأن دول المجلس تنتظر ما يمكن أن يسفر عنه قرار مجلس الأمن الدولي وما يثمره الحراك الداخلي للبلاد.
 
وأشار الى "إن سحب السفراء من اليمن وعلى رأسهم السعودي "تحرك سياسي ذو ارتباط اقتصادي، ومتى اضطرب الوضع سياسياً اضطرب اقتصادياً"، مضيفاً "كل شيء وارد في المستقبل، وأي إجراء سياسي قد يتبعه آخر اقتصادي".
 
وذكر المسؤول الخليجي أن اشتراك اليمن في اللجان الخليجية "محدود جداً، كما أن العضويات الحالية معطلة".
 
وأفاد بان "دول مجلس التعاون قالت إنها ستتخذ إجراءات للحفاظ على مصالحها لكنها لا تتضمن إجراءات أو عقوبات اقتصادية على الأقل خلال هذه المرحلة".
 
وذكر أن العقوبات الخليجية يمكن أن تكون "أحد الحلول أو المقترحات بعد محاولات دولية"، مضيفاً أن دول الخليج "تعول حالياً على مجلس الأمن الدولي والحراك الداخلي...هذه الإجراءات قد تكون كفيلة بتغيير الصورة الحالية للواقع اليمني".
 
وقال مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول الخليج عقيل الجاسم، إن المكتب لم يصله حتى الآن أي توجيه بخصوص تعليق عضوية اليمن.
 
وأضاف "نحن نسير حسب تعليمات الأمانة العامة لدول مجلس التعاون"، مضيفاً أن اليمن عضو في بعض الأنشطة لدول المجلس كالتربية والعمل والشؤون الاجتماعية والثقافية، وذكر الجاسم أن تعليق العضوية أو تقليصها ضمن المكتب التنفيذي تعتمد على الإعلان الرسمي.
 
يذكر أن انسحاباً تدريجياً للاستثمارات السعودية من السوق اليمنية قد بدأ، بعد الأوضاع السياسية السيئة التي بلغتها البلاد، خصوصاً مع سيطرة الحوثيين على السلطة والعاصمة صنعاء.
 
وقال رجال أعمال سعوديون في وقت سابق إن تردي الطلب وضعف القوة الشرائية لليمنيين وتنامي أعمال النهب والتخريب، دفعت بكثير من المستثمرين السعوديين إلى إعادة النظر في استثماراتهم هناك، فيما توقف آخرون عن ضخ مزيد من السيولة في مشاريعهم القائمة في عدة مدن يمنية.

 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال