وفد فني سعودي يزور موقع بناء محطة الكهرباء في المهرة     اليمن.. صراع التسريبات هل تربك المتحاورين في السويد؟     أمير الكويت يدعو لوقف الحملات الإعلامية لتهيئة احتواء الخلاف الخليجي     الحكومة اليمنية ووفد الانقلابيين وجها لوجهة في أول لقاء مباشر بالسويد     تخفيض أسعار النقل والمواصلات بحضرموت بعد أيام من خفض أسعار الوقود     واشنطن تواصل دعم التحالف العربي في اليمن     المبعوث الأممي إلى اليمن يعلق على مشاروات السويد     انطلاق القمة الخليجية بالرياض     تواصل مفاوضات السويد بشأن الأزمة اليمنية لليوم الرابع     أسعار النفط تقفز بعد اتفاق أوبك وحلفائها على تخفيضات في الإنتاج لكنها تتراجع من أعلى مستوياتها للجلسة     تطبيق عدسة قوقل يأتي الآن باختصار بحث جديد على أندرويد     لهذه الأسباب ستفشل مشاورات السويد..!     عدوى "السترات الصفراء" تنتقل إلى بلجيكا وهولندا     مشاورات اليمن: 6 قضايا رئيسية بلا توافقات     "التعذيب" و"الاغتصاب".. تقرير مفزعة عن سجون الإمارات في اليمن تكشفه قناة بريطانية    

صورة لقوات رعد الشمال

الإثنين, 15 فبراير, 2016 09:18:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
تستضيف السعودية مناورات عسكرية وصفها الإعلام الرسمي بأنها "الأكبر في المنطقة"، تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية لتوجيه "رسالة واضحة" عن استعدادها للحفاظ على أمن "المنطقة والعالم".
 
وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إعلان إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف تنظيم "الدولة" في سوريا، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، يوم أمس الأحد، نقلاً عن بيان رسمي: "تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة -رعد الشمال-"
 
ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي "الأكبر من حيث عدد الدول".
 
وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات، الكويت، قطر، سلطنة عمان، البحرين)، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس.
 
وأشار البيان إلى أن التمرين هو "الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة (...) فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى" للجيوش المشاركة.
 
ورأت الوكالة "أن التمرين العسكري يمثل "رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم".
 
وتأتي المناورات العسكرية قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار/مارس، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد "الإرهاب" الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في ديسمبر/ كانون الأول، ويضم 35 دولة.
 
كما أن المملكة جزء من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة" منذ سبتمبر/ أيلول 2014.
 
وأعلنت الرياض في كانون الأول/ديسمبر تشكيل تحالف عسكري إسلامي ضد "الارهاب"، وتقود منذ آذار/مارس تحالفا عربيا في اليمن ضد الحوثيين.
 
في حين توقعت مصادر عسكرية وخبراء " أن تشارك بعض القوات التي تتشكل ضمن رعد الشمال في عملية عسكرية خاصة باليمن دعما للشرعية ضد ميلشيا الحوثي وما تواليها من قوات تابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح المنقلبة على السلطة في 21 سبتمبر من العام الماضي".
 
وتعتقد المصادر " أن تنفذ هذه القوات مهمة وعملية عسكرية في محافظة صعدة والشريط الحدودي للسعودية مع اليمن، منها جوية وبرية".
 
وأطلقت عددا من الدول العربية تحالفا عربيا تحت مسمى عاصفة الحزم بقيادة السعودية في 26 مارس من العام الماضي لدعم الشرعية في اليمن ودحر الانقلاب الحوثي بمساندة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحوثيون والمفاوضات