الخميس, 17 سبتمبر, 2015 12:07:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
قالت صحيفة الغاريان البريطانية، إن زيادة الدعم العسكري الروسي للنظام الروسي تأتي بعد أن بدأ الدور الإيراني بالتراجع، فضلاً عن الانتشار الكامل لحزب الله اللبناني في جبهة واسعة بسوريا، الأمر الذي يمنعه من تقديم الدعم اللازم لنظام بشار الأسد المتهالك.
 
وتنقل الصحيفة عن المحلل الإقليمي لمجموعة الأزمات الدولية، بيتر هالينغ، قوله: إن "الغرب كان يتوقع أن تغير روسيا من دعمها للأسد، إلا أن الواضح أن الموقف الروسي كان متسقاً ومتصاعداً".
 
ويضيف هالينغ: "من الناحية السياسية فإن روسيا قدمت الدعم من البداية ولكن يبدو أنه حان الوقت لتقديم الدعم الأمني والعسكري، فالنظام يتآكل وهو ما بات واضحاً، وإيران لا تريد أن تتدخل بقوة في هذه المرحلة الحساسة من علاقتها مع الأمريكيين، وحزب الله في وضع الانتشار الكامل، وبالكاد يمكن أن يقدم بعض الدعم".
 
من جهته، قال المحلل في شؤون الشرق الأوسط وزميل مشارك في معهد تاتام هاوس، ديفيد باتر: إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى إلى تقديم حزمة متكاملة في سوريا، تعتبر كجزء من مساعيه لوقف تقدم تنظيم الدولة الإسلامية، فهو يريد أن يكون هناك تعاون بين روسيا وأمريكا والأوربيين والعرب".
 
ويتابع: "بوتين تحدث للقادة العرب الذين زاروا موسكو بأن على روسيا العمل مع العرب في سوريا، لتدمير تنظيم الدولة، وأيضاً تخفيف النفوذ الإيراني، مع الإبقاء على الأسد، وهو ما رفضته المملكة العربية السعودية".
 
وأرسلت موسكو في يوليو/ تموز الماضي 6 طائرات مقاتلة للنظام السوري، وقالت إنها ستحل محل الطائرات السورية التي أسقطت في المعارك الدائرة مع فصائل المعارضة، إلا أن مسؤولين أمريكيين وبريطانيين قالوا إن تلك الطائرات ستكون مستعدة للقتال والمشاركة في العمليات العسكرية بالأجواء السورية خاصة بعد أن بدأت موسكو بتجديد مطار وقاعدة قرب اللاذقية.
 
يأتي هذا في وقت قالت فيه مصادر في المعارضة السورية إن المركبات الروسية شوهدت وسط سوريا وهي تتجه صوب مدينة حماة، المدينة الثالثة في البلاد، فيما اعتبرت الغارديان أن هذا التدخل قد يؤدي إلى زيادة تعقيد الحرب الأهلية في سوريا في ظل خطوط المعركة التي تتداخل بين فصائل المعارضة السورية والنظام.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال