الزميل توفيق السامعي مع الشيخ عبدالواحد الدعام في محل إقامته في الرياض

الخميس, 17 سبتمبر, 2015 11:33:00 صباحاً

اليمني الجديد - خاص- توفيق السامعي
لا تذكر المقاومة ضد الحوثيين, إلا ويذكر الشيخ الدعام, الذي قاتلهم قبل عامين تقريباً, لتعود المعارك مجدداً تحت رأية المقاومة الشعبية, التي خاضت حروباً شرسة في مديرية الرضمة التابعة لمحافظة إب وسط البلاد, مع ألوية الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق, ومليشيات الحوثي..
 
الشيخ عبدالواحد الدعام, الذي ترك الحزبية جانباً, بعد أن كان عضوا في حزب المؤتمر الشعبي العام, وانحاز إلى صف الوطن كما قال, وتقدم في البداية الصفوف, ليخلفه أبناؤه فيما بعد في قيادة المعركة, التي يرى أن النصر قريب, وأن المليشيا تتقهقر, وأن غالبية الشعب اليمن قد لفظ الانقلاب.
 
في لقاء شفاف وصريح من مقر إقامته في الرياض، كشف الشيخ الدعام العديد من النقاط التي كانت غائبة عن الناس في الماضي, وما الذي يجب فعله في الحاضر والمستقبل، باعتباره أحد أعلام المقاومة, وواحداً من أهم أصحاب الخبرات القتالية قديماً في ثورة 26 سبتمبر واليوم ضد الإمامة الجديدة.. وجه رسائل هامة وصريحة في هذا اللقاء..
فإلى الحوار..
 
ما هي آخر مستجدات الرضمة..؟
 بداية نترحم على شهداء المقاومة ونتمنى الشفاء للجرحى، ونترحم على شهداء الإمارات والسعودية والبحرين, ونسأل الله الشفاء العاجل للجرحى، كما نترحم على شهداء التحالف في مارب ونسأل الشفاء للجرحى، ونشكر دول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية, بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان, وولي عهده محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان الذين أنقذوا اليمن من براثن التخلف والجهل الحوثي الفارسي الذي جاء إلى بلادنا.
 
آخر المستجدات الحوثيون مسيطرون بسبب نقص الدعم للمقاومة، كانت المقاومة قد حررت المديرية, وكانت المقاومة بقيادة أحد أبنائي, كسبت 2 كاتيوشا و4 مدرعات و4 أطقم، وبسبب تخاذل وتكاسل بعض الناس، وبسبب توقف الطيران عن ضرب تعزيزات كبيرة وصلت الحوثيين 4 كاتيوشات و8 دبابات وقوات العملاء المتحوثين كانت كبيرة، أما الـ2 كاتيوشات التي غنمتها المقاومة أخربها أصحاب البلاد. منطقتنا حساسة وأكثر الحوثيين من منطقتنا بيت الشامي، بيت العماد، بني الديلمي، بني السراجي، بني الوشلي، وهناك عصام العماد الذي يقول أنه آية الله، ويشوف نفسه أكبر من الحوثي. هم كانوا يتكابرون (يتداولون) على قيادة الرضمة, لأنها تعد عندنا كمثلث برمودا، هي ملتقى أربعة أقاليم وطريق صنعاء تعز والعاصمة الاقتصادية تمر من الرضمة.
 
هناك بعض الأشخاص مثل فيصل الغولي الذي استولى على أموال الدعم الذي وصل للمقاومة ولم يعط للمقاومة شيئاً، وهو أصوله من غولة عمران الذين نزلوا إب وسكنوها وسمى نفسه فيصل البعداني، وابن عمه الذي محمد علي الغولي الذي أدخل الحوثيين إلى حاشد وعمران.
 
نحن بيننا وبين محمد المقدشي رئيس الأركان لقاء وثقة وبين قبائل عنس، وإذا قام توحد بني المقدشي وأهل عنس وعميد ضد بني وشل وصدوهم... لأنهم يوجد منهم حوثة ومنهم متحوثون؛ فالحوثة الذين يسمون أنفسهم "قناديل" والمتحوثون الذين يطلق عليهم "زنابيل"، والحوثة هم من بواقي الفرس.
 
• في الفترة الأخيرة سمعنا بعض الشائعات أنه وصل لكم دعم من دول التحالف لكنكم لم توصلوا إلى المقاومة، ما صحة هذه المعلومات؟
- لم يصلنا الدعم ما وصل من دعم هو لهذا فيصل البعداني أعطى واحد من بعدان 5 ملايين ريال، ونحن أعطانا مائة ألف ريال فقط.. كنا دعمنا الترب لتولي هذا الأمر والجماعة اختاروا الترب قلنا قد هو وزير، والثاني اختاروه من عند الحوثيين رجع ترك الأمر وراح أمريكا، وفيصل الغولي هو الذي تولى أخذ هذه المبالغ. نحن ما كان معنا من مصاريف أرسلناها لولدي للرضمة لأنه هو من يتولى المقاومة هناك واشترى ذخائر، نحن بعنا السيارات وبعنا كل شي ونحن نقاوم الحوثي.
 
• يعني ابنك هو من يتولى مقاومة الرضمة الآن بعدك؟
ابني تولى مقاومة الرضمة وحررها من يد الحوثيين وعمت الفرحة كل البلاد ونصر الناس ووصلت المقاومة إلى جوار يريم، لكن الحوثة هاجموهم بقوات كبيرة 3 ألوية وعدة كاتيوشات وأسلحة ثقيلة، والطيران لم يضرب هذه التعزيزات، فلو هاجم الطيران اللواء 55 حرس جمهوري صواريخ أرض أرض الذي في يريم لتغيرت المعادلة.
 
• كان هناك تشكيل مجلس عسكري مقاوم لمحافظة إب وكان الشيخ عبدالحكيم المرادي هو من يقود المقاومة الأخيرة..؟
- سأشرح لك حكاية المجلس العسكري..أنا هنا في الرياض وتم اختيار بعض الشخصيات وقالوا أنا أحدهم..أنا أقول كل من قاد المقاومة في المديرية أو في أي مكان هو قائد المقاومة في الميدان، لا أقع قائد مقاومة وأنا في الرياض مثلاً أو في البيت مختبئ، لا يكون قائد مقاومة إلا وهو حامل البندقية والرشاش والبازوكة والمدفع على الأرض.
 
• هل أفهم من كلامك أن طيران التحالف كان مقصراً..؟
- مقاطعاً..لا لا ليس مقصراً ولكن لو ضرب تجمعات تلك التعزيزات كان أفضل وما كنا خرجنا، وهذا فيصل الغولي هو المسبب بإحداثيات غير صحيحة.
 
• هل مدكم التحالف بأسلحة مثلاً؟
- لم يمدنا بأي سلاح، نحن قمنا بأسلحتنا الموجودة معنا في بيوتنا من السلاح الشخصي وما حصلنا عليها من المعسكر.
 
• يعني الاتهامات الموجهة لكم بعدم مدكم المقاومة بالمبالغ المالية التي قيل إن السعودية مدتكم بها غير صحيحة؟
- غير صحيحة ولم أستلم من السعودية شيئاً كما قلت لك، أنا ضحيت من الداخل وبعنا السيارات وبعنا كل شيء. إيران تدفع مئات الملايين من الدولارات للحوثيين وسلاح كثير جداً، وجاؤوا عرضوا علي مئات الملايين مقابل عدم مقاتلتهم، وقلت لهم والله لو يقطعوا يدي لن تمتد لبقايا الفرس ولقطعت يدي قبل أن تمتد. نحن ندافع عن بلادنا وأرضنا وعرضنا وديننا، هذا الذي دفعنا للمقاومة. عرض علينا علي عبدالله صالح عبر قيادة اللواء 55 وقال لهم اعطوا كل ما يشتي من ملايين وسلاح وذخيرة ويطلع إلى هنا ويترك الحوثيين يمروا البلاد إلى الضالع، لم نقبل بهذا، هم وضعوا شعارات الموت لأمريكا وإسرائيل على البراميل وما قتلوا أمريكي ولا إسرائيلي واحد هم قتلوا يمنيين.
 
• لو عدنا إلى التاريخ شيخ عبدالواحد، هناك عداوة تاريخية بين آل الدعام والأئمة منذ القرن الثالث الهجري مروراً بثورة 26 سبتمبر التي كنت أحد مقاومة الأئمة فيها وحتى اليوم تحملون قيادة المقاومة في بلدكم ضد الحوثيين..هل ينقم الحوثيون منكم لهذا السبب مثلاً؟
- هم يحملون حقداً على الشعب اليمني بكله، والشاهد مقاومة عتمة.. مقاومة عتمة يقودها عبدالوهاب معوضة، وعبدالوهاب معوضة هو من آل معوضة جده عامر بن عبدالوهاب بن معوضة ملك الدولة الطاهرية، وكذلك آل المقدشي وتاريخهم وربنا يهدي بعض آل المقدشي ونسدهم مع بعض ضد الحوثيين فهم لهم تاريخ، وإذا لم يشاركوا بأموالهم وأبنائهم في هذا التاريخ فلن يذكر لهم التاريخ شيئاً. تاريخنا معهم منذ دخول يحيى بن الحسين الهادي في القرن الثالث الهجري، فآل الدعام منهم مع القرامطة ومنهم مع الصليحيين ومنهم مع قبيلة بكيل فيجب على كل شخص من آل الدعام أن يقاتل هذه الأسرة الخبيثة الدخيلة على اليمن لكي تطهر اليمن من شرورهم.
 
• محافظة صغيرة مثل محافظة الضالع بالرغم من كثرة الحشد الحوثي والإمدادات المستمرة لها لكسر شوكة الضالع كسرت شوكة الحوثيين فيها، ومحافظة إب الطويلة العريضة ذات الكثافة السكانية الثانية في الجمهورية لم ترتق إلى مستوى محافظة الضالع إلى ما تعزون السبب في ذلك؟
- نحن إذا مسكنا يريم مسكنا ذمار، وذمار امتداد للبيضاء وعقبة ثرة وأبين، وإذا في دعم كبير مسكنا يريم ثم ذمار وإذا مسكنا هاتين المنطقتين نرجع نمسك نقيل يسلح. عندنا شوية زنابيل أغروهم بالمال والفلوس والمناصب ويقول بعضهم بدل ما أضحي مثلما ضحى عبدالواحد هزام الدعام وضحى بعياله. فنحن ضحينا في المعارك السابقة بـ 15 شهيداً و40 جريحاً وهذه المرة ضحينا بعشرة شهداء وعشرين جريحاً وضحينا بأموالنا وبيوتنا، ولو معنا دعم وفلوس ما كنا جلسنا هنا.
 
• أريد أن أصل بك إلى الأسر التاريخية التي جاءت مع الأئمة لمحافظة إب التي أهدرها الأئمة لمثل هذه الأسر فاستوطنتها وكانت سبباً في قبول ودعم الحوثيين اليوم...
-هؤلاء العملاء مطأطي الرؤوس في الأرض اليوم مهزومون نفسياً، أما من رفع بندقيته في وجه الحوثيين فهو شامخ الرأس، لا يفكرون أن الحوثي سينتصر على اليمن. الحوثيون اليوم أصبحوا مذعورين في صعدة في صنعاء في كل مكان، إنما هم بقية المتحوثين الزنابيل هم الذين يقاتلون على الأرض اليوم خوفاً من المستقبل الذي ينتظرهم، وسنقاتل في كل مكان، إذا قامت القبائل ستقوم عنس والحدأ وكل القبائل، الشعب اليمني شعب حر، والمنطقة الوسطى وكل المحافظات.
 
• محافظة إب لها مواقع استراتيجية فهي بوابة تعز من الشمال وبوابة الضالع من الغرب والشمال، وفيها مناطق استراتيجية مثل نقيل سمارة ونقيل السياني لو استغلت لخنقت الحوثي في مقتل..
 
- هؤلاء خذلوا الشيخ الشلح قام يقاتل الحوثيين وما قام معه أحد، والدعم يصل إلى أيادي غير أمينة، والحرب التي تقام اليوم تقوم بها الدولة وسلاح وجيش علي عبدالله صالح الحرس الجمهوري والصواريخ والدبابات ماذا تعمل البندقية أمام هذا السلاح؟ أما الحوثيين حينما كنا نقاتلهم قبل سنتين ارتبكوا كثيراً وكانوا يفرون من أمامنا، ولو سلحوا اليوم المقاومة بالسلاح الثقيل وواجه الجيش النظامي الذي يدرب في العبر اليوم سننتصر عليهم بإذن الله.
 
• أنت كقائد مقاومة اليوم وأحد مقاتلي ثورة 26 سبتمبر، ماهي برأيك أقل الطرق وأفضلها للنصر وما هي الاستراتيجية العسكرية الأفضل للقضاء على الحوثيين اليوم؟
 
- شوف السهم الذهبي وصل لمنطقة كرش وتوقف هناك أو رجع، فلو تواصل السهم الذهبي لتحرير تعز ثم إلى إب والمخأ لكان فعل الشيء الكثير. وكذلك لو كان وصل من طريق الرضمة أو من طريق البيضاء ووصلنا إلى نقيل يسلح هذا كان سيكون المخنق للحوثيين في صنعاء، وكذلك لو وصل السهم الذهبي فرضة نهم ومسكنا جبل الصمع، ومن صرواح وخولان وبني بهلول وبني مطر، وكان الأصل نمسك المخأ والحديدة كنا سنصل إلى نتيجة سريعة.
 
• ذكرت أن السهم الذهبي توقف في كرش برأيك لم توقف هناك؟
- السهم الذهبي عاد من اتجاه مارب وضحى إخواننا في التحالف ونشكرهم على ذلك، كما نشكر كل قيادة مقاومة حرة وشريفة ونشكر الشيخ حمود المخلافي البطل الذي يقاوم في تعز ونشكر المقاومة في كل مكان, على الطيران أن يتابع منصات الصواريخ في مأرب والحرس الجمهوري في يريم في اللواء 55 حرس.
 
• ما هي رسالتك للتحالف ومقاومة الشعب اليمني؟
- على طيران التحالف أن يأخذوا بالإرشادات وتكون مقاومة اليمن أمام جيوش التحالف، وتكون جيوش التحالف إسناداً للمقاومة والطيران يكون دائماً مواصلاً لضرباته الجوية لبيوت العملاء من أهل صعدة ومن العسكريين الذين لم يسلموا وهذا الذي يخوفهم.
 
جيوش التحالف ليست معتدية جاءت بطلب منا لحماية اليمن وحماية بيت الله الحرام ومجلس التعاون الخليجي من المخططات الصفوية الفارسية، وهم لا يقبلون علينا الاحتلال والخسارات والشعب اليمني يحفظ لهم هذا الجميل وسيكون في المقدمة.
 
يجب على المقاومة أن تتناسى المماحكات الحزبية والاختلافات البينية وننسى حزبيتنا فالحوثي داهم اليمن كلها ولم يفرق بين الحزبيين، يجب أن أنسى أن أكون إصلاحياً أو سلفياً أو مؤتمرياً أو اشتراكياً، والمؤتمر قد انتهى وعلي عبدالله صالح صفى المؤتمر لصالح الحوثيين وأصبح هو حوثياً. يجب عليه أن يكون يمنياً حراً أبياً لطرد الفرس من أرض اليمن.
 
• رسالتك للأغلبية الصامتة..
- الأغلبية الصامتة كانت منتظرة، صنعاء سيخرج منها مليونا صامت هم ساكتون منتظرون ساعة الصفر سيقومون بالمقاومة في اللحظات الأخيرة. إذا أرادت صنعاء السلامة والأمن عليهم أن يعلنوا ولاءهم وتسليمهم للشرعية، وإذا قاوموا فمصيره الهلاك كل من فكر أن الحوثي سينتصر أو يلتهم اليمن فهو خاطئ فحوالي 95% من الشعب اليمني يكره الحوثية.
 
على العسكريين أن يفوا بقسمهم الذي أقسموا عند تخرجهم للوطن.. علي عبدالله صالح انتهى ومصيره الهلاك لأنه باع اليمن بحفنة من الدراهم للفرس وباع تاريخه وباع الجيش اليمني وباع الشعب اليمني، وهو يعيش اليوم مطارد في حفرة.
قلت له حين ضرب بيته الحمد لله يا علي ضرب بيتك ومصيرك الهلاك لأنك بعت الشعب اليمني للفرس.
 
"ينشر بالتزامن مع موقع واقع برس"
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال