“الأحزاب السياسية” تحمل الداخلية مسؤولية الاغتيالات التي تطال الناشطين في عدن     الحكومة تبحث مع الهلال الأحمر التركي استمرار الدعم الإغاثي لليمن     مصرع ثلاثة من عناصر مليشيا الحوثي في الجوف     مصادر خاصة : صفقه سرية بين الحوثيين وأسرة صالح لإطلاق محتجزيهم     تزامناً مع العودة للمدارس.. طلاب يمنيون يحلمون بترميم ما دمرته الحرب     عباس: مستعدون لبدء مفاوضات سرية أو علنية مع إسرائيل     السفير السعودي لدى اليمن : مليشيا الحوثي تتباها بجرائمها وتحتفل بعمالتها لايران     تحالف حقوقي يرصد اكثر من الف حالة اعتقال واخفاء قسري خلال ستة اشهر     مأرب .. ضبط كمية كبيرة من الحشيش كانت في طريقها للحوثيين     نائب الرئيس يستنكر تجاهل الأمم المتحدة لتمرد الحوثيين على القرارات الدولية     باكستان تقول انها ستلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن إذا طلب منها ذلك     تراجع جديد للريال اليمني أمام الدولار     تعز .. مظاهرات حاشدة للمطالبة باستكمال تحرير المحافظة     نجاة قيادي بحزب الإصلاح من محاولة اغتيال بعدن     قرقاش: دول الخليج يجب أن تكون طرفا في أي مفاوضات بشأن برناج ايران النووي    

ارشيف

السبت, 07 فبراير, 2015 03:27:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
قضت محكمة ابتدائية بمدينة البيضاء الليبية الخميس، بوقف نفاذ حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة الليبية العليا بطرابلس والذي قضى في وقت سابق ببطلان الإجراءات التي أدت إلى انتخاب مجلس النواب "البرلمان" المنعقد بمدينة طبرق أقصى الشرق الليبي.
ونص الحكم الذي تحصلت " وكالة الأناضول" على  نسخه منه على "وقف نفاذ الحكم الصادر عن المحكمة العليا الليبية بطرابلس بخصوص الطعن الدستوري بعدم دستورية التعديلات التي أجريت علي الإعلان الدستوري والذي انتخب بموجبه مجلس النواب المجتمع في طبرق. وبحسب نص الحكم أيضاً فإن " الحكم الصادر عن المحكمة العليا الليبية الخاص بالطعن الدستوري يعد منعدما.

و في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي قضت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بطرابلس بعدم دستورية قرارات «لجنة فبراير (شباط)» بشأن تعديلاتها على الإعلان الدستوري وقرارها بإجراء انتخابات برلمانية عاجلة.
وجاء حكم المحكمة العليا بطرابلس بعد تقدم عدد من النشطاء، بطعن في شرعية جلسات مجلس النواب في طبرق قبل صدور حكم ببطلان انتخابات البرلمان المنتخب كلياً.

ورفض البرلمان المنعقد في مدينة طبرق في ذلك الوقت حكم المحكمة العليا قائلا إنها عقدت جلستها بطرابلس التي سبق وإن أعلنت عنها حكومة الثني المنبثقة عنه والتي تحظى باعتراف دولي واسع خروجها عن الشرعية وعدم خضوع مؤسساتها للدولة.
كما اعتبر نشطاء ليبيون ذلك الحكم بأنه صدر تحت تهديد السلاح من قبل جماعات مسلحة مناهضة للبرلمان وتسيطر علي طرابلس في إشارة لقوات «فجر ليبيا» التي تسيطر علي العاصمة طرابلس ومدن في الغرب منذ أغسطس/ آب وهو الأمر الذي دعاهم للطعن في حكم محكمة طرابلس والذي بتت فيه أمس محكمة البيضاء.

وتعد المحكمة العليا في ليبيا هي الجهة القضائية الأعلى في البلاد ولا يجوز الطعن على قراراتها أمام محاكم أخرى، لكن مصدر قانوني ليبي، فضل عدم الكشف عن هويته، قال لـ «الأناضول» إن حكم المحكمة الابتدائية جاء طعنا على قرار إحدى دوائر المحكمة، وليس على حكم صادر عن المحكمة العليا.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا، وحكومة عبدالله الثني المنبثقة عنه والتي تحظى باعتراف الأسرة الدولية.

أما الجناح الثاني للسلطة، فيضم، المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش جادالله العبيدي الذي أقاله مجلس النواب. 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال