قائد عسكري: تعز سد منيع بوجه المشاريع الضيقة     نائب الرئيس: الوديعة السعودية تخفف مأساة المواطنين     عملية عسكرية واسعة للجيش الوطني في الجوف     أسامه عنبر لاعب المنتخب اليمني يخوض تجربة احترافية في مصر     نائب الرئيس: توجيه الملك سلمان بإيداع ملياري دولار هو امتداد لمواقفهم النبيلة تجاه اليمن     وديعة سعودية لإنقاذ الريال اليمني     القوات السعودية تعترض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون على جيزان     المقدشي يحذر من إنشاء مليشيا مسلحة خارج الشرعية     العفو الدولية تجدد مطالبتها لميليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن الصحفيين     انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في اليمن خلال شهر ديسمبر     وديعة سعودية مشروطة لإنقاذ الريال اليمني     مركز حقوقي يؤكد"الحوثيون يعملون على إبادة القرى بتعز"     الرئاسة تطمئن المواطنين"مبشرات لانفراج قريب"     خطاب قوي لبن دغر مع انهيار العملة المحلية     جماعة الحوثي تفرج عن شاب فلسطيني اعتقلته قبل ثلاث سنوات    

الاربعاء, 17 يونيو, 2015 10:21:00 صباحاً

اليمني الجديد - وكالات
قال مندوب يمني بمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء إن جميع الأطراف المتحاربة في اليمن اتفقت في هذه المناقشات على ضرورة وقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ نحو ثلاثة أشهر لكن لا يزال يجري مناقشة التفاصيل.

وبدأ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في التنقل بين الفئات السياسية المختلفة في محادثات جنيف سعيا الى تقريب وجهات النظر لكنهم ما زالوا يرفضون الجلوس إلى مائدة واحدة وعبروا عن مواقف متضاربة.

وقال غالب مطلق الذي ينتمي إلى الحراك الجنوبي إن وقف إطلاق النار المقترح سيكون لمدة شهر واحد ويشمل وقف جميع العمليات القتالية بما في ذلك الضربات الجوية التي تقودها السعودية.  واشار الى ان الكل متفقعلى ضرورة وقف إطلاق النار.. لكننا ما زلنا نناقش التفاصيل."

وأضاف "يبدو أن هناك استعدادا لدى جميع الأطراف بما في ذلك السعودية لكن تفاصيل هذا الاتفاق قيد النقاش."

وقال ولد الشيخ أحمد للصحفيين في ختام مناقشات يوم الثلاثاء "يجب ألا نهون من أهمية هذا الحدث. إنها البداية المهمة نحو العودة إلى العملية السياسية" لكنه سيكون طريقا صعبا.

ولم يضع الجانبان آمالا كبيرة على المحادثات التي من المتوقع أن تستمر يومين أو ثلاثة أيام قبل مطلع الأسبوع غير ان رئيس الوفد الحوثي بدا متفائلا.

وقال حمزة الحوثي لرويترز "نعتقد أن هذه المشاورات الشاملة ستؤدي إلى تفاهم على الأسس لبدء حوار سياسي."  

غير ان عبد الملك الحوثي زعيم جماعة أنصار الله الحوثية قال في كلمة نقلها التلفزيون يوم الثلاثاء إن ايجاد حل سياسي أمر ممكن لكن الاحتمالات يفسدها التدخل السعودي. واتهم خصومه باستخدام الأمم المتحدة أداة لتعزيز أجندة الرياض.

وقال إنه لا شيء يمنع إيجاد حل سياسي في البلاد فالحل متاح لكن السعوديين هم من يفسدونه "بعدوانهم."

من جانبه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي  قال في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي إن المحادثات يجب أن تتركز فحسب على تنفيذ قرار لمجلس الأمن الدولي يلزم الحوثيين بالجلاء عن المدن التي استولوا عليها العام الماضي.

واضاف ان حكومته لن تقبل أي شرط يعيد الأمور إلى المربع الأول الذي يتحدث عن استئناف الحوار السابق تحت تهديد العنف.

ودعا الامين العام للامم المتحدة في افتتاحه المحادثات الاثنين الى ضرورة ايقاف اطلاق النار لاسباب انسانية.
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال