قضية تعز.. كيف أصبحت نقطة استنزاف للشرعية..!؟     مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية الخليجية يناقش الوضع الانساني اليمن     "الرباعية الدولية".. تجدد التزامها بدفع مرتبات الموظفين في اليمن وفقا لكشوفات 2014     النائب العام السعودي يطالب بإعدام خمسة من المتهمين في قضية خاشقجي     5 خطوات سهلة لحل معظم المشكلات التقنية في حاسوبك دون الاستعانة بأحد     ما علاقة الانشقاقات الحوثية بتفكيك جبهة الانقلاب؟     البيضاء.. تسعة قتلى في هجوم فاشل للحوثيين بجبهة الملاجم     ضغوط دولية توقف معركة الحديدة     أبعاد زيارة رئيس حزب الإصلاح اليمني وأمينه العام للإمارات     طعام الفقراء... الأزمة الاقتصادية تدفع يمنيين لأكل أوراق الشجر وتقليص الوجبات     أفضل 4 تطبيقات لتشغيل الفيديو في هواتف أندرويد     البرلمان الأوروبي: صادرات الأسلحة تؤجج الصراع في اليمن     "الصحة العالمية": نصف مليون مريض بالسكري في اليمن     “ليبراسيون”: هل هي بداية نهاية الحرب اليمنية ؟     جهودها لندن في اليمن.. محاولة لإحياء المسار السياسي أم لإنقاذ مليشيا تنهار؟    

قبائل من مارب تستعد لصد الهجوم الحوثي

الخميس, 29 يناير, 2015 08:55:00 مساءً

اليمني الجديد - محمد القاسم

تتحرك غيوم الحرب في مأرب اليمنية (وسط البلاد)، وتشير أخر الأخبار الى احتشاد القبائل بكثافة حول المدينة استعداداً لصد آلة الحرب الحوثية.

مراسل الجزيرة  قال ان مسلحي القبائل أحاطوا بمأرب من الجهات الشمالية والغربية والجنوبية، في مناطق تشكل المنافذ الأساسية للمدينة إذا ما تعرضت لأي هجوم.

ويأتي هذا التحرك بحسب مصادر سياسية متطابقة بعد خطاب زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي الذي حاول فيه استمالة قبائل مأرب للوقوف إلى جانبه في الصراع الدائر في البلاد.

وتفجرت الاشتباكات اليوم الخميس بين رجال قبائل " الجدعان" ومسلحي جماعة الحوثي في منطقة "مجزر" التي تسيطر عليها الجماعة منذ أشهر.

وبحسب مصدر محلي فإن الاشتباكات اندلعت بين الطرفين بعد قتل مسلحي جماعة الحوثيين مواطناً يُدعى سالم الحاج واقتحام منزله في منطقة "مجزر".

وقال لـ"المصدر اونلاين" إن الاشتباكات أسفرت عن سقوط قتيل آخر من رجال القبائل وعدد من الجرحى.
بالمقابل أكدت مصادر حوثية لـ"وكالة اليمن الاخبارية" إن عدد من مسلحي الجماعة سقطوا ضحايا في الاشتباكات، غير إنه لم يفصح عن الحصيلة الدقيقة.

وكان مسلحون قبليون في جنوب المدينة نظموا عرضا عسكريا للقبائل المشاركة في الحشد متوعدين بالتصدي الكامل للحوثيين.

وتجمع مسلحون من قبائل مراد المنتشرة في أكثر من خمس مديريات بالجهة الجنوبية من محافظة مأرب في منطقة الوشحة بمديرية الجوبة، وذلك بهدف منع تقدم الحوثيين من ناحية البيضاء ورداع نحو مأرب أو من جهة منطقة صرواح.

ودشن المسلحون حشدهم بعرض عسكري، لإبراز ما لديهم من عدة وعتاد واستعداد قتالي، بعد اتهامهم للحوثيين بالتربص بهم، وقد صاروا على بعد خمسين كيلومترا تقريبا منهم.

وقال صالح بحيبح مسؤول العرض العسكري للجزيرة "قمنا بالعرض لإيصال رسالة أننا محافظون على ثروة هذا الشعب وندافع عن أبناء اليمن جميعا، وأننا قبائل ولسنا إرهابيين بل بعيدين كل البعد عن هذا".

وفي العرض العسكري أبرز المسلحون أسلحة متنوعة تشمل صواريخ من نوع غراد ومدفعية ثقيلة ومضادات طيران، وأبرزوا قدرة قتالية يحاولون بها الإشارة إلى أن معادلة الصراع بين الحوثيين وخصومهم قد تتغير في مأرب.

يشار إلى أن مأرب تعد منطقة مهمة في الصراع الدائر باليمن، لا لأنها غنية بالنفط فقط، بل لأن السيطرة عليها تعني إمكان الوصول إلى محافظتي حضرموت وشبوة في شرق البلاد. الأمر الذي يعده مراقبون مغامرة خطيرة لجماعة الحوثي.

وطبقاً لمحللين سياسيين فإن الحرب على هذه المحافظة لن تشكل  أزمة في اليمن على وجه الخصوص بل ستنسحب ايضاً على دول الجوار، وبالتحديد المملكة العربية السعودية، والتي بدورها ستفرض الحرب حضورها القوي لكسب المعركة خصوصاً، وأن جماعة الحوثي التي تطمع للاستحواذ على مأرب وغيرها من المحافظات، تعتبرها السعودية أداة ايران لفرض الحصار عليها وعلى الخليج بشكل عام، وذلك عبر السيطرة على حزام اليمن المحاذي لدول الخليج .
وهو الأمر الذي يستدعي قلق المملكة في هذا الخصوص.

ويعتقد محللون أن صعود جيل الصقور الى السلطة في المملكة خلفاً للحمائم  سيفرض على السياسة السعودية احداثات جديدة على المستوى الدبلوماسي وقضايا الأمن القومي، ما يعني أن اليمن ستتأثر بشكل كبير في حال استمر الحوثيون بالتصعيد.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحديدة!