الخميس, 28 مايو, 2015 07:23:00 مساءً

اليمني الجديد - اشرف الريفي
دعم الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم، دعوة نقابة الصحفيين اليمنيين وطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في عملية قتل الصحفيين اليمنيين عبدالله قابيل ويوسف العيزري الذين قتلا يوم الخميس الماضي في جنوب غرب مقاطعة ذمار بعد اختطافهما من قبل الحوثيين، واحتجازهما في مبنى الذي تعرض للقصف الجوي في اليوم التالي من قبل طائرات التحالف بقيادة السعودية.
 
ووفقا للتقارير الاعلامية، فقد تم اختطاف مراسل التلفزيون اليمني "شباب"عبد الله قابيل ومراسل تلفزيون "سهيل" يوسف العيزري من قبل الحوثيين يوم الأربعاء الماضي 20 أيار/مايو أثناء عودتهما من تغطية مهرجان لرجال قبائل مناوئين للحوثيين. وقد تم هذا الاعتقال يوم الاربعاء الماضي واحتجزا في مركز الرصد الزلزالي في جبل "هران" الذي تعرض للقصف الجوي اكثر من مرة خلال النزاع الحالي.
 
وكان الصحفيان من بين الذين قتلوا في القصف الذي تعرض له المركز، بعد يوم واحد على اختطافهما من قبل طائرات التحالف ضد الحوثيين الذي تقوده المملكة العربية السعودية. وذكرت بعض وسائل الاعلام انه تم استخدام الصحفيين كدرع بشري خلال الهجوم. وقد عثر مؤخراً على جثتيهما.
 
وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان لها صدر أمس أنها:" تحمل جماعة الحوثي مسئولية قتل الصحفيين اللذين احتجزتهما في موقع يتعرض للقصف بصورة متكررة. وسبق وحذرت النقابة الجماعة من خطورة تصرفها هذا."
 
ودعم جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين اليمنيين، وقال: "اننا مصدومين من هذا الاستهتار المخزي لحياة الزملاء اليمنيين الذين تم تعريض حياتهم للخطر بشكل متعمد، مما أدى إلى مقتلهم. اننا ندين بشدة استخدام الصحفيين كأدوات سياسية وورقة مساومة في أي حرب أو صراع. كما إننا نؤكد على أن عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الصحفيين والمدنيين اثناء الصراع هي جرائم حرب بموجب القانون الدولي.
 
ونعتبر أن وضع المدنيين داخل أهداف عسكرية معروفة خلال الصراعات هي حالة يشملها هذا التعريف، وعليه، فإننا نحث الأمم المتحدة ومبعوثها في اليمن الى التحقيق في هذا الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه ".
 
 
ويرتفع عدد الصحفيين والعاملين الاعلاميين الذين قتلوا في اليمن منذ بداية العام مع مقتل قابيل والعيزري الى ثمانية، وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي للصحفيين.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال