زعيم المتمردين يهدد بقصف مواقع حيوية في السعودية والإمارات     أمن الدولة السعودي يكشف هويات «إرهابيي الزلفي»     «تايم»: سريلانكا تغرق في الدماء.. 6 أسئلة تشرح لك تفاصيل التفجيرات هناك     سياسي سعودي بارز يكشف تورط الانتقالي في تهريب وزير داخلية الحوثيين عبر عدن     رويترز.. خلاف بين المجلس العسكري والمعارضة بشأن الانتقال السياسي بالسودان     رايتس.. ألغام الحوثي تقتل المدنيين وتمنع المساعدات     اليمن.. الهلال الأحمر التركي يوزع 2400 سلة غذائية بمأرب وأبين     "الثلاسيميا" يحصد أطفال اليمن بلا رحمة     الضالع على صفيح ساخن.. معارك دامية بين قوات الجيش والمتمردين الحوثيين في "قعطبة" و "الحشا"     لوقف زحف قوات الجيش.. الحوثيون يفجرون أهم جسر يربط محافظة إب بالضالع     خضار تنقل كوليرا اليمن     احمِ أطفالك من محتوى الإنترنت الضار عبر هذه البرامج     السودان.. الحجز على عقارات مسؤولين سابقين في حكومة البشير     الإرهاب المنظم ضد دور العبادة في اليمن     أرامكو تشتري حصة شل بمشروع تكرير سعودي مقابل 631 مليون دولار    

الأحد, 24 مايو, 2015 05:50:00 مساءً

اليمني الجديد - العربي الجديد هبة محمد
 بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مدينة تدمر كثر الحديث عن مصير الآثار الموجودة ضمن المدينة، والتي تعد أهم المناطق الأثرية في سورية وفي المنطقة، سواء لناحية الأوابد الأثرية في المنطقة أو لناحية المقتنيات الأثرية في متحف المدينة، وتشير معلومات متطابقة إلى قيام النظام بنقل الآثار من المدينة قبل أسبوع من سقوطها بيد التنظيم، وسرقة قسم آخر منها يرجّح أنها تمت على يد قادة النظام العسكريين، كونها تمت أثناء فترة وجودها تحت حمايتهم.
 
وأكد عضو "مركز تدمر الإعلامي" المتواجد داخل المدينة، أبو محمد التدمري، لـ "العربي الجديد"، إقدام النظام السوري على نقل الآثار العريقة والتحف والتماثيل، إلى جهة مجهولة قبل أسابيع من انهيار قواته أمام تنظيم "داعش"، وتزامنت عملية نقل الآثار مع إجلاء عائلات الضباط من مساكنهم شمالي المدينة.
 
كانت وسائل إعلام النظام السوري قد قالت إن عصابات سرقة الآثار تمكنت من سرقة تماثيل من مدافن ومتحف مدينة تدمر، في حين أكد الناشطون آنذاك أن المواقع المصورة تخضع لحراسة مشددة من قبل قوات النظام.
 
وأفاد التدمري أن النظام السوري قام بنقل محتويات مخازن العرض جنوباً باتجاه العاصمة السورية - دمشق، من دون معرفة الوجهة التي تم نقل الآثار إليها، وكانت محتويات أحد المدافن الأثرية في المتحف قد تعرضت للسرقة ونقلت إلى خارج البلاد في أواخر العام المنصرم، إذ قال أحد أهالي تدمر، إن مدفن أرطبان الأثري شرق تدمر تعرض للسرقة والإفراغ من جميع محتوياته، متهمين رؤساء الأفرع الأمنية في النظام السوري ببيعها في السوق السوداء على اعتبار أنها كانت تحت حمايتهم، وممنوع الدخول أو الاقتراب منها، علماً أن المدفن اكتشف عام 1958م، وكان يحتوي على 22 لوحة أثرية منحوتة بطريقة التماثيل النصفية، إضافة إلى تمثال لرأس طفل، تعرضت جميعها للسرقة من المدفن بعد دخول اللصوص من فتحة تهوية خاصة بالمدفن.
 
وبعد انسحاب قوات النظام السوري من مدينة تدمر قبل أيام، وسقوط المدينة بشكل كامل بيد تنظيم "داعش"، خرج مدير الآثار والمتاحف في نظام بشار الأسد، مأمون عبد الكريم، على وسائل الإعلام الرسمية والمقربة من الأسد، مؤكداً نقل عناصر الجيش النظامي ومليشيات "الدفاع الوطني" لآثار متحف مدينة تدمر إلى مناطق أكثر أمناً.
 
وكانت وسائل إعلام النظام السوري قد قالت في وقت سابق، إن عصابات سرقة الآثار تمكنت من سرقة تماثيل من مدافن ومتحف مدينة تدمر، وبثت صوراً للمواقع المسروقة، في حين أكد الناشطون آنذاك أن المواقع المصورة تخضع لحراسة مشددة من قبل قوات النظام، وتقيم الحواجز الأمنية قرب جميع المواقع الأثرية، ما يشير إلى تورط قادة هذه الحواجز في عمليات السرقة.




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
المنظمات الإنسانية في اليمن؟