رسالة تُدمِّر ذاتها وآلية تنظيف سريعة.. 10 أشياء تستطيع فعلها على Gmail لم تكن تعلم بها     فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود"     النيابة العامة تحقق مع البشير بتهمتي غسيل الأموال وحيازة مبالغ ضخمة     المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن.. الثقب الأسود..!     مصر تجري استفتاء قد يمدد حكم السيسي إلى 2030     توتر أمني غير مسبوق في تعز عقب اغتيال مسؤول أمني رفيع في إدارة شرطة المحافظة     اليمن تحث الأمم المتحدة بالإسراع في تنفيذ المشروعات الحيوية     اغتيال مسؤول أمني رفيع في إدارة شرطة تعز     ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﻮﻥ والأمم المتحدة.. تاريخ أسود     نهاية سنوات الهدوء في إب: عمليات عسكرية تربك الحوثيين     التحالف يشن غارات على "كهف" قرب قصر الرئاسة بصنعاء     195 ألف حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا في اليمن خلال 2019     الامم المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة باليمن للانسحاب من الحديدة     جريفيث يتوقع بدء انسحاب طرفي الحرب في اليمن من الحديدة خلال أسابيع     الجيش الوطني تسيطر على وادي حبل الساحلي بحجة    

الأحد, 14 أبريل, 2019 08:13:00 مساءً

اليمني الجديد - مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة,م

 
أخيرا وبعد طول انتظار وترقب، جرى الكشف عن أسماء المجلس العسكري الانتقالي الذي يفترض أن يشرف على مرحلة انتقالية لا تتجاوز العامين في السودان بعد الإطاحة بنظام الرئيس عمر حسن البشير.
 
وأدى أعضاء المجلس العسكري الانتقالي اليمين الدستورية أمس السبت أمام رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إيذانا ببدء عملهم في مناصبهم الجديدة.
 
وقال البرهان إن المجلس يلتزم بفترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى تفضي إلى تشكيل حكومة مدنية، متعهدا باجتثاث رموز النظام السابق.
 
ويتألف المجلس من عشرة أعضاء من بينهم رئيسه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وثمانية أعضاء آخرين.
 
وهذه معلومات عن أعضاء المجلس الجديد:
 
الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان (الرئيس):
من مواليد منطقة "قندتو" غرب مدينة "شندي" بولاية نهر النيل في السودان، ظهر في واجهة المؤسسة العسكرية بعد تعيينه في فبراير/شباط الماضي في منصب المفتش العام للجيش السوداني.
 
عمل البرهان في إدارة العمليات بالقوات البرية، كما شغل منصب قائد القوات البرية السودانية، وعمل في مناطق عدة بولاية جنوب دارفور، إضافة إلى عدد من المناطق العسكرية بجنوب السودان قبل انفصال الجنوب.
 
تخرج من الكلية الحربية في الدفعة الـ31، وعمل مدربا بمعاهد عسكرية بمنطقة جبيت شرقي البلاد، كما أشرف على القوات السودانية التي شاركت مع التحالف العربي بحربه في اليمن، وقضى الفترة الأخيرة متنقلا بين اليمن والإمارات.
 
يؤكد مقربون من البرهان أنه ليس له ارتباط بأي تنظيم سياسي، مما يعزز من فرص نجاحه في الوقت الراهن.
 
الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) (نائبا للرئيس)
ولد في عام 1975 في ولاية شمال دارفور وتلقى تعليمه في الكتاتيب التقليدية. وفي مرحلة مبكرة من شبابه نشط في تجارة الإبل وحماية القوافل.
 
ينتمي حميدتي لفخذ المحاميد من قبيلة الرزيقات الهلالية ذات العمق الشعبي الكبير في دارفور وتشاد والعديد من دول أفريقيا.
 
يحمل رتبة فريق رغم أنه لم ينتسب لأي كلية حربية. ويقود قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنبثقة عن مليشيا الجنجويد التي عملت في إقليم دارفور. وتنفي الحكومة أن تكون تلك القوات ارتكبت أي مخالفات.
 
- الفريق أول عمر زين العابدين محمد
قدم في التشكيلة الأولى للمجلس العسكري باعتباره رئيسا اللجنة السياسية بالمجلس، وقدم مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة الماضي قدم فيه تطمينات بشأن نية وأهداف المجلس العسكري.
 
الفريق أول شرطة الطيب بابكر
جرت ترقيته في سبتمبر/أيلول الماضي إلى رتبة فريق أول (شرطة)، وعينه الرئيس البشير في 14 من الشهر ذاته مديرا عاما لقوات الشرطة.
 
وذكرت وسائل إعلام سودانية أنه من مواليد الشقالوة شندي، وأنه عمل في عدة أقاليم سودانية، كما ذكرت أنه تولى إدارة العمليات في جهاز الشرطة بالخرطوم.
 
الفريق طيار صلاح عبد الخالق
جرى ترفيع اللواء طيار ركن صلاح الدين عبد الخالق سعيد إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيسا لأركان القوات الجوية في 27 فبراير/شباط 2018.
 
الفريق أمن جلال الدين الشيخ
عين في فبراير/شباط نائبا للمدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، وأدى القسم أمام البشير في 22 من الشهر ذاته.
 
وقالت وسائل إعلام سودانية إنه ينحدر من شمال أم درمان، وتخرج في كلية القانون، قبل أن يلتحق بالقوات المسلحة السودانية الدفعة 31، متنقلا في وحداتها إلى أن وصل إلى رتبة اللواء.
 
وذكرت أيضا أنه عمل بالملحقية العسكرية بسفارة السودان بالرياض، قبل أن يعود إلى السودان.
 
-الفريق ركن شمس الدين كباشي
اختير ليكون الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي، وهو أيضا نائب رئيس أركان القوات البرية والتدريب السودانية.
 
الفريق ركن ياسر عبد الرحمن العطا
يحمل رتبة فريق ركن، وسبق أن قاد الفرقة 14 مشاة، وتولى مواجهة التمرد في جنوب كردفان. وكذلك شغل العطا منصب قائد قوات حرس الحدود. ويعتبر من الشخصيات المؤثرة في القوات المسلحة السودانية.
 
الفريق ركن مصطفى محمد مصطفى
عين البشير الفريق مصطفي محمد مصطفي رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية في 18 سبتمبر/أيلول 2018، بعد ترقيته من رتبة لواء، خلفا للفريق ركن جمال عمر.
 
اللواء مهندس بحري إبراهيم جابر




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
طاول الحوار الأممية!؟