الإثنين, 08 أبريل, 2019 11:05:00 مساءً

اليمني الجديد - الشرق الأوسط

 تعرض مركز ضبط أمني على طريق أبو حدرية صباح أمس، لهجوم مسلح استخدمت فيه قنابل يدوية، وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من الإرهابيين، فيما تم القبض على اثنين آخرين.
 
ونفّذ الهجوم إرهابيون من قائمة مطلوبين من محافظة القطيف شرق البلاد سبق أن أعلنتها السلطات في وقت سابق.
 
وأصيب في الهجوم عدد من رجال الأمن وصفت إصاباتهم بالبسيطة، فيما تسبب الهجوم الإرهابي في أضرار مادية لحقت بمركز الضبط الأمني.
 
ولم تصدر وزارة الداخلية السعودية أي بيان حول الحادث ـ حتى وقت إعداد هذا الخبر ـ في حين رشحت معلومات تحصلت عليها «الشرق الأوسط»، أن من بين منفذي الهجوم الإرهابي ماجد الفرج وحسن مزرع، وهما من أخطر المطلوبين على قائمة التسعة التي أعلنت في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2016، للمطلوبين في أحداث القطيف، حيث تشير الأنباء إلى أن 3 من المهاجمين على المركز من هذه القائمة.
 
وكانت السلطات السعودية أعلنت عن قائمتين من المطلوبين أمنياً؛ أعلنت الأولى في يناير (كانون الثاني) 2012 وضمّت 23 مطلوباً، بينما ضمت القائمة الثانية 9 مطلوبين وقد أعلنت في أكتوبر (تشرين الأول) 2016.
 
ويتهم أفراد كلتا القائمتين باستهداف رجال الأمن وحيازة السلاح وارتكاب جرائم بحق أجهزة الدولة والسكان المحليين.
 
ومن بين 23 مطلوباً في قائمة الـ23 لم يبقَ سوى المطلوبين؛ فاضل الصفواني ومحمد آل زايد، حيث تمت تصفية 4 من المدرجين عليها وتم القبض على 9 من أفرادها، كما سلم 8 من أفراد القائمة أنفسهم للأجهزة الأمنية.
 
ونقل عن شهود عيان أنه تم الهجوم على المركز من قبل إرهابيين اشتبكوا مع رجال الأمن، حيث قام أحد الإرهابيين برمي قنبلة يدوية على مجموعة من قوات الأمن لكنها لم تنفجر، وتمت ملاحقتهم الإرهابيين من قبل أمن الطرق لمسافة 80 كيلومتراً، حيث تمت تصفية بعضهم، واعتقال عدد منهم.
 
وتشير الأحداث إلى أن المهاجمين كانوا في طريقهم إلى خارج البلاد. يشار إلى أن طريق أبو حدرية إحدى أشهر وأكبر الطرق في المنطقة الشرقية وتربط غالبية المدن الرئيسية والمحافظات ببعضها، إما مباشرة أو عبر طرق فرعية، كما تربط المملكة مع دول الخليج.
 
يشار إلى أن آخر العمليات لملاحقة المطلوبين في أحداث القطيف أسفرت عن مقتل 4 مطلوبين في 8 يناير (كانون الثاني) الماضي، وذلك في عملية أمنية تم تنفيذها في بلدة أم الحمام في القطيف، وكذلك مقتل 3 مطلوبين في حي الكويكب بالقطيف أثناء مواجهة أمنية جرت في 27 سبتمبر (أيلول) من عام 2018.
 
وفي سياق متصل، دانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة الهجوم الذي استهدف مركز الضبط الأمني على طريق أبو حدرية بالمملكة العربية السعودية يوم أمس، مشددة على أن البحرين تقف في صف واحد مع السعودية لمحاربة كل أشكال العنف والتطرف والإرهاب.
 
وتضمن بيان الخارجية البحرينية الإشادة بالجهود الكبيرة للقوات الأمنية السعودية في مواجهة مختلف الأعمال الإجرامية والإرهابية، كما أكدت تضامن المنامة مع الرياض في كل ما تتخذه من إجراءات وما تنتهجه من سياسات لردع كل ما يستهدف أمنها واستقرارها.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن