الرئيس اليمني يغادر الرياض باتجاه واشنطن     كمين عسكري محكم للجيش الوطني بالمنطقة العسكرية الخامسة     ندوة في "الكونجرس" حول ألغام الحوثيين في اليمن     استهداف ناقلتي نفط بخليج عُمان يرفع أسعار البترول عالمياً     محور تعز.. يستكمل دمج أفراد المقاومة في الجيش الوطني     رحيل الدكتور "فضل الجبلي" رجل الإحسان الخير بتعز     إصابات جديدة بتعز إثر سقوط قذيفة وسط حي سكاني     تفاصيل جديدة لـ حادثة مسجد مثعد بالضالع واليمني الجديد ينفرد بنشر (أسماء الضحايا والجرحى والمختطفين)     القنصل اليمني "يحي غوبر" يلتقي المفوض العام بمدينة بونا الهندية     الخميني بين شيطنة خصومه وتقديس أنصاره     تشيع مهيب لجنود في الجيش الوطني بتعز     قتلى وجرحى في هجوم إرهابي على حفل فني بمدينة عدن     مقتل ثلاثة أطفال بتعز برصاص حوثيين في إجازة عيد الفطر     رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين يزور مخيمات النزوح بمدينة عدن     "صلاة العيد" من ساحة الحرية بمدينة تعز    

مجلس العموم البريطاني أثناء اجتماعه للتصويت اليوم (رويترز)

الثلاثاء, 12 مارس, 2019 11:05:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات

 
صوّت مجلس العموم البريطاني مساء اليوم الثلاثاء على رفض الاتفاق المعدل للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الذي توصلت له رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الأوروبيين، بينما دعت المعارضة لانتخابات عامة جديدة.
 
وخلال التصويت، رفض 391 عضوا الاتفاق المعدل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مقابل تأييد 242 عضوا.
 
وعلقت ماي بالإعراب عن خيبة أملها، وقالت إن مجلس العموم سيصوت غدا الأربعاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، وإذا رفض المغادرة دون اتفاق فسيتم التصويت الخميس على تمديد فترة الخروج.
 
وقالت أيضا " نفضل مغادرة الاتحاد الأوروبي بناء على اتفاق وهناك ضرر لو غادرنا دونه.. سنطلب تمديد فترة الخروج من الاتحاد الأوروبي وتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة".
 
أما زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن فاعتبر أن الحكومة تعرضت لهزيمة جديدة بأغلبية كبيرة وأن الاتفاق أصبح ميتا، ودعا لانتخابات عامة جديدة.
 
تصريحات سابقة
وقبيل التصويت، قالت ماي خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني إن البرلمان الآن أمام خيارين فإما أن يدعم اتفاق بريكست أو يواجه خطر الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق، مضيفة "سوف أعطي فرصة للجميع للتدخل".
 
واعتبرت ماي أن التأجيل المحتمل للانسحاب لن يغير النقاش أو المسائل التي تحتاج إلى تسوية، بل سيكون تسليما للسيطرة إلى الاتحاد الأوروبي، محذرة من أن يحدد الاتحاد المدى الزمني وفرض شروط التمديد، ما يعني عدم الوفاء بتوقعات الذين صوتوا من أجل الانسحاب أو التحرك غدا نحو إجراء استفتاء ثان.
 
وحثت ماي النواب على وضع "الديمقراطية قبل النزاع الحزبي أو الطموح الشخصي"، وسط توقعات بأن يصوت معارضو الاتحاد الأوروبي داخل حزب المحافظين الذي تقوده ومعظم النواب المعارضين ضد الاتفاق. 
 
أما كوربن فدعا أعضاء حزبه إلى رفض الاتفاق المعدل، وقال إن الاتفاق لا يتضمن أي تغييرات جوهرية ولا ينهي حالة عدم اليقين التي تعاني منها البلاد منذ أكثر من سنتين.
 
وأضاف زعيم المعارضة أنه يتطلع إلى أن يتولى البرلمان السيطرة على زمام الأمور حيث فشلت حكومة ماي، وأن الكثير من الناس قلقين جدا على مصير عملهم ومستقبلهم، ومنهم الرعايا الأوربيون الذين يحق لهم العيش في بريطانيا والرعايا البريطانيون المقيمون بدول الاتحاد الأوروبي.
 
وبدوره، حذر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه النواب البريطانيين من "الوهم الخطير" بأنهم يمكن أن يستفيدوا من اتفاق على فترة انتقالية بدون وجود اتفاق خروج، وأضاف "دعوني أكون واضحا: الأساس القانوني الوحيد للانتقال هو اتفاق انسحاب. وعدم وجود اتفاق انسحاب يعني عدم وجود مرحلة انتقالية".
 
وقبيل التصويت أيضا، أعربت مجموعة الأبحاث الأوروبية التي تضم حوالي 80 من كبار النواب المتشككين في الاتحاد الأوروبي من حزب المحافظين عن معارضتها لاتفاق ماي المعدل، وحثت مجلس العموم على التصويت ضده.
 
صيغة معدلة
وتوجهت ماي مساء الاثنين على وجه السرعة إلى ستراسبورغ لانتزاع تنازلات من قادة الاتحاد الأوروبي في محاولة أخيرة لكسب تأييد البرلمان البريطاني، وأعلنت أنها حصلت على "تعديلات ملزمة قانونيا" لطالما طالب بها النواب في مسألة الترتيبات المؤقتة للحدود مع إيرلندا.
 
في المقابل، قال النائب العام البريطاني جيفري كوكس إن المحاذير القانونية في هذه النقطة "لا تزال على حالها"، موضحا أن التعديلات التي أدخلت على اتفاق البريكست لا تسمح لبريطانيا بالخروج من الاتحاد الجمركي بعد انتهاء المرحلة الانتقالية إلا بإذن من الاتحاد.
 
وتسبب إعلان كوكس بهبوط سعر الجنيه الإسترليني بعدما اتجه نحو الارتفاع في أعقاب إعلان ماي عن التعديلات التي تم إدخالها على اتفاق بريكست.




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الغام الحوثيين