الصين في قلب الصراع الأمريكي الإيراني.!!     معركة كسر العظم بين ترانب وشركة هواوي الصينية     الحوثيون يختطفون وائل عفيفي بصنعاء     القصة الكاملة للصراع الحزبي والإداري بمديرية المسراخ بتعز     صلاح باتيس: الحوثيون انتحروا على أبواب الضالع     فرقة خاصة من الجيش بتعز تتمكن من القبض على أخطر عنصر بقوائم الإرهاب الدولي و"اليمني الجديد" ينشر قائمة المطلوبين أمنياً     بعد تحرير قعطبة "اليمني الجديد" ينفرد بنشر أسماء قيادات عسكرية تعمل مع الحوثيين بالضالع     برعاية رسمية تدشين بطولة رياضية في تعز     جرحى تعز يحيون سمراً رمضانياً برعاية مؤسسة شهيد     تعميم جديد من القنصلية اليمنية في الهند     حصيلة أسبوع ساخن بتعز .. والأجهزة الأمنية تتوعد بالرد القاسي     الآلاف في جنازة مهيبة لـ 6 شهداء في مدينة تعز     تصفية شاملة لمساجد عدن بإشراف مدير الأوقاف (قوائم جديدة)     قتيل جديد ضمن إصابات تفجير شارع جمال بتعز     منظمة تحبس طفلة يمنية معاقة داخل شقة في القاهرة لفترة أربعة أشهر    

غوايدو دعا أنصاره للتظاهر في الظلام (رويترز)

السبت, 09 مارس, 2019 11:00:00 مساءً

اليمني الجديد - رويترز

يستعد طرفا الصراع السياسي في فنزويلا لتنظيم مظاهرات مساء اليوم السبت، في وقت يستمر فيه انقطاع الكهرباء عن البلاد في أزمة هي الأسوأ من نوعها منذ عشرات السنين.
 
ويعتزم زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو قيادة مظاهرة حاشدة في العاصمة كراكاس مساء اليوم السبت، لمواصلة الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو لدفعه للتنحي.
 
وقد اعترفت أغلب الدول الغربية بغوايدو رئيسا شرعيا مؤقتا لفنزويلا. وعاد مؤخرا من جولة شملت العديد من دول أميركا اللاتينية.
 
وقال في تغريدة على تويتر مساء أمس الجمعة "أدعو الشعب الفنزويلي إلى التظاهر في الشوارع ضد النظام الفاسد غير المؤهل والغاصب الذي ترك بلادنا تغرق في الظلام".
 
ونشرت السلطات قوات الشرطة في شارع كراكاس الذي من المقرر أن تُنظم فيه مسيرة المعارضة.
 
في المقابل، دعا الحزب الاشتراكي إلى خروج مسيرة مضادة للاحتجاج على ما يصفه بأنه أسلوب استعماري من الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات صارمة على قطاع النفط، في محاولة لقطع مصادر التمويل عن حكومة مادورو.
 
ويتزامن الاستعداد للحشديْن مع انقطاع التيار الكهربائي في البلاد حيث تغرق فنزويلا في ظلام دامس منذ مساء يوم الخميس الماضي.
 
عمل تخريبي
ووصف الحزب الاشتراكي الحاكم انقطاع الكهرباء بأنه عمل تخريبي بإيعاز من الولايات المتحدة، في حين قالت المعارضة إن الانقطاع ناتج عن عقدين من الفساد وسوء الإدارة.
 
وقالت جماعتان معنيتان بالدفاع عن حقوق الإنسان إن انقطاع التيار ساهم في وفاة رضيع وصبي أمس الجمعة بسبب عدم قدرة المستشفيات على توفير طاقة كهربائية احتياطية كافية. ولم تعلق السلطات على الأمر.
 
وظلت أغلب المناطق في البلاد دون كهرباء بعد انقطاع التيار يوم الخميس، مما دفع الحكومة لإلغاء اليوم الدراسي وتعطيل العمل.
 
وانزلقت فنزويلا إلى أتون أزمة سياسية حادة منذ أن أعلن غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا في يناير/كانون الثاني الماضي، رافضا نتيجة الانتخابات التي جرت في 2018 وفاز فيها مادورو .
 
وتعاني فنزويلا من تضخم هائل ونقص شديد في السلع الأساسية. ويقول مادورو إن غوايدو دمية في يد واشنطن وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي تحاول "السيطرة على ثروة فنزويلا النفطية".




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الغام الحوثيين