وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة الحل السياسي باليمن     لتوسيع نطاق سيطرتهم.. اعنف هجوم لجماعة أبو العباس على النقاط التابعة للحملة الأمنية بتعز     تساؤلات حول انتكاسات قوات هادي المستمرة وسط وجنوب اليمن     رئيس الفلبين يهدد بـ"إعلان الحرب" على كندا     انتبه من هذه العادات... تحدّ من عمر هاتفك     "العسكري السوداني" يدعو قوى معارضة لاجتماع بقصر الرئاسة     شبكة حوثية بإشراف إيراني للتنصت على اتصالات اليمنيين     مشاورات أممية مكثفة مع الحكومة حول تطبيق المرحلة الثانية من اتفاق الحديدة     ترحيب خليجي بالعقوبات الأميركية على إيران     سقوط "الحشاء".. الحوثيون يزحفون نحو الجنوب     خالد بن سلمان.. الحوثيون يتجاهلون الدعوات للحل السياسي     أول معرض للكتاب في تعز     البيضاء.. الحوثيون يكثفون هجماتهم في "الزاهر" والمقاومة تحرر عدة مواقع     "يونيسف" تعلن انطلاق حملة تطعيم ضد الكوليرا في صنعاء‎     طلاب مدرسة في تعز يؤدون الامتحانات في الوحل    

السبت, 02 فبراير, 2019 11:55:00 مساءً

اليمني الجديد - ميدان

لم تعد صورة شركة غوغل في مُخيّلة المُستخدمين مُرتبطة فقط بمُحرّك البحث وبالبريد الإلكتروني، فالشركة توفّر مجموعة لا حصر لها من الخدمات مثل التخزين السحابي والمُستندات، تخزين الصور ورفع مقاطع الفيديو، إضافة إلى المحادثات الفورية والخرائط، والأهم من هذا كُلّه نظام أندرويد ومتجر تطبيقاته. تلك السلاسة يُعكّر صفوها نقطة واحدة وهي أن جميع الخدمات السابقة مُرتبطة بحساب واحد، حساب غوغل، وسرقته تعني ضياع كميّة لا حصر لها من البيانات، لذا من الجيد الاستفادة من لوحة تحكّم الحساب التي توفّرها غوغل لهذا الغرض.

 

البيانات الشخصيّة

تبدأ رحلة حماية حساب غوغل من التأكّد من البيانات الشخصيّة التي أدخلها المُستخدم، فبعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للوحة التحكّم (https://myaccount.google.com) تظهر الإعدادات مُجمّعة بحسب الوظيفة. من القائمة الجانبية يتم اختيار المعلومات الشخصيّة (Personal Info) لتظهر بيانات مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني البديل ورقم الهاتف. مثل تلك البيانات من الضروري جدا أن تكون صحيحة، لأنه عند فقدان الحساب يُمكن التواصل مع غوغل بشكل مُباشر. لكن لتأكيد الهويّة، يحتاج المُستخدم إلى تزويد الشركة ببيانات تُثبت فعلا أنه صاحب الحساب، وإدخال بيانات عشوائية من شأنه إضاعة فرصة الاستعادة.

 

أسفل تلك الصفحة يتوفّر خيار "الانتقال إلى نبذة عنّي" (Go to about me) الذي بالضغط عليه يحصل المُستخدم على مُلخّص كامل عن صفحته الشخصيّة داخل غوغل، ويكون قادرا منها على تغيير إعدادات الخصوصية واختيار البيانات التي ستظهر لجميع المُستخدمين، والبيانات التي يجب أن تبقى خاصّة لا يُمكن لأحد الوصول لها.
 

 

 

الخيار الثاني في القائمة الجانبيّة بعنوان "البيانات والتخصيص" (Data & Personalisation)، وفيه يحصل المُستخدم على مُلخّص كامل عن التطبيقات التي يستخدمها، بالإضافة إلى خيارات أُخرى مثل التحكّم بسجل البحث والموقع الجغرافي الذي تقوم غوغل بتسجيله بشكل افتراضي، وهذا موجود تحت عنوان "عناصر التحكّم في سجل النشاط" (Activity controls).

 

تعرض غوغل تحت ذلك العنوان جميع الخدمات التي تُخزّن نشاط المُستخدم مثل النشاط على الويب والتطبيقات (Web & App Activity)، الخيار الذي يعني تفعيله تخزين ما يقوم به المُستخدم على الشبكة بهدف تقديم إعلانات أفضل واقتراحات أكثر دقّة عند استخدام مُحرّك البحث. "سجلّ المواقع الجغرافية" (Location History) يقوم بتخزين المواقع الجغرافية التي يزورها المُستخدم وهذا عبر استخدام الخرائط، أو أي تطبيق آخر لشركة غوغل، وذلك سجل يُمكن استعراضه من قسم "النشاط والمُخطّط الزمني" (Activity and timeline) الذي يعرض للمُستخدم نشاطه في خدمات غوغل المُختلفة، والذي يُمكن تعطيله لحذف سجل المواقع.

 

ولمزيد من التحكّم، توفّر غوغل قسما خاصا بعنوان "إعداد خطة لبياناتك أو تنزيلها أو حذفها" (Download, delete or make a plan for your data)، ومنه يُمكن "تنزيل البيانات" (Download your data)، أو "حذف خدمة أو حذف حسابك" (Delete a service or your account)، ومنه يُمكن مثلا حذف خدمة من خدمات غوغل مثل "غوغل+" أو "يوتيوب"، وهذا على سبيل المثال لا الحصر. كما يُمكن حذف حساب غوغل بشكل كامل لتذهب معه جميع بيانات المُستخدم في البريد الإلكتروني، صور غوغل، التخزين السحابي، أو أي خدمة أُخرى توفّرها شركة غوغل قام المُستخدم بتفعيلها.

 

الأمان



أفردت شركة غوغل قسما خاصا للأمان (Secutiry) داخل لوحة تحكّم الحساب نظرا لأهمّية هذا الأمر، وهو قسم يحتوي على مجموعة كبيرة جدا من الحلول التي تُساعد المُستخدم على تأمين حسابه بشكل كامل دون ترك أي ثغرة للمُخترقين.

 

بعد الدخول إلى الأمان، وتحديدا تحت عنوان "تسجيل الدخول إلى غوغل" (Signing in to Google) تظهر للمُستخدم بيانات مثل آخر مرّة قام فيها بتغيير كلمة المرور، وخيار التحقّق بخطوتين (2-Step Verification)، وهو خيار في 2019 ضروري وأساسي لتجنّب سرقة الحساب، فالمُستخدم بعد تفعيله لن يكون قادرا على إتمام عملية تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور فقط، بل عبر رمز أمان أيضا يصل لهاتفه الذكي، وبالتالي حتى لو حصل المُخترق على كلمة المرور لن يكون قادرا على تسجيل الدخول لأن الرمز لن يصل لهاتفه.

 

 

تفعيل التحقّق بخطوتين بسيط جدا، فالمُستخدم يختاره من صفحة الأمان ومن ثم يضغط على زر تفعيل (Turn On) في الصفحة الجديدة ويُدخل بعدها رقم هاتفه لاستلام رمز أمان لتأكيد الرقم، وهو رمز يُستخدم لمرّة واحدة فقط، وفي كل مرة تجري عملية تسجيل الدخول من مكان غير معروف، سيستلم المُستخدم رمزا جديدا لتأكيد الهوية. في تلك الصفحة نفسها تتوفّر خيارات أُخرى للتحقّق بخطوتين مثل (Google prompt) والذي يُتيح للمُستخدم تأكيد عمليات تسجيل الدخول باستخدام هاتفه الذكي بدون الحاجة إلى رقم هاتف، وهذا عبر فتح أي تطبيق من تطبيقات غوغل الموجودة على الهاتف لتأكيد العملية وإخبار غوغل أنه هو من يقوم بتسجيل الدخول من الحاسب الجديد.

 

"الأكواد الاحتياطية (Backup codes) هو خيار آخر يحصل فيه المُستخدم على عشرة أكواد تُساعده في استعادة الحساب عند فقدانه، وهي أكواد يجب أن تُحفظ في مكان آمن. أما مفتاح الأمان (Security Key)، فهو يُتيح تثبيت برنامج خاص من غوغل على أي وسيلة تخزين خارجيّة لتُصبح هي مفتاح تسجيل الدخول، وبدونها لن يتمكّن المُستخدم من إتمام دخوله لأي خدمة من خدمات غوغل، وهذا خيار يرفع مُستوى الأمان بشكل كبير جدا.

 

وبالعودة من جديد لصفحة الأمان، يتوفّر خيار آخر بعنوان "طُرق التحقق من هويتك" (Ways that we can verify that it's you) ومنه يُمكن إضافة رقم هاتف أو بريد إلكتروني بديل يُمكن الاستعانة بهما عند فقدان كلمة المرور، فالشركة ستُرسل رمز أمان إلى واحد من تلك الخيارات، وهذا خيار يجب تفعيله دون تردّد لأنه من أساسيات حماية حساب غوغل.

 

مُستخدمو الحساب



الأهم من البيانات الشخصيّة وبيانات استعادة الحساب هو نشاط الحساب، وهذا خيار موجود أيضا في صفحة الأمان تحت عنوانين مُختلفين، "الأجهزة" (Devices) و"تطبيقات غوغل التي يُمكنها الوصول إلى الحساب" (Google apps with account access)، فالأول يعرض الأجهزة التي تستخدم حساب غوغل، وبالضغط على زر "إدارة الأجهزة" (Manage Devices) ستظهر قائمة بجميع الأجهزة مع الموقع الجغرافي والوقت، وبالضغط على أحدها يُمكن إزالة صلاحيات استخدام الحساب منه عبر زر "إزالة" (Remove)، إلا أن هذه الخطوة يجب أن تأتي بعد تغيير كلمة المرور وبعد تفعيل التحقّق بخطوتين، لأن المُخترق وبعد إزالة حسابه سيحاول تسجيل الدخول من جديد، ولو بقيت البيانات السابقة على حالها، سيعاود استخدام الحساب وكأن شيئا لم يكن.

 

أما الخيار الثاني، "تطبيقات غوغل التي يُمكنها الوصول إلى الحساب"، فهو يعرض جميع الخدمات التابعة لشركة غوغل المُستخدمة بالإضافة إلى الخدمات التي تستخدم حساب غوغل لتسجيل الدخول فيها، وبالضغط على "إدارة الوصول" (Manage Access) ستظهر قائمة بالتطبيقات والخدمات، والتي يُمكن أيضا "إزالة الدخول" (Remove Access) لأي خدمة غير معروفة أو لم تعد مُستخدمة، وهذا بعد الاطلاع على تاريخ منح الصلاحية والبيانات الشخصيّة التي يُمكن لتلك الخدمة الحصول عليها.

 

 

وقبل التطرّق لمُعالج غوغل الذكي، يجب الحديث عن خيار "كلمات المرور المحفوظة" (Saved Passwords) المتوفّر في أسفل صفحة الأمان، ومنه يُمكن للمُستخدم الاطلاع على كلمات مروره المُخزّنة التي غالبا ما يكون مصدرها مُتصفّح "غوغل كروم"، فالكلمات المُخزّنة هنا لا علاقة لها بخدمات غوغل، بل بأي موقع أو تطبيق تم تسجيل الدخول فيه باستخدام مُتصفّح غوغل، وبالتالي سرقة حساب غوغل قد تعني أيضا سرقة بقيّة الحسابات لأن بعض بيانات تسجيل الدخول موجودة داخل هذا الخيار. ولزيادة مستوى الأمان، يُمكن إزالة الحسابات الحسّاسة منه، أو يُمكن الاطلاع على كلمة المرور ونسخها.

 

أخيرا، توفّر غوغل مُعالجا ذكيا لإدارة بيانات الحسابات، واحد خاص بالبيانات والتخصيص متوفّر أعلى الصفحة،وباستخدامه تعرض غوغل الخيارات مُرتّبة بطريقة أفضل تشرح للمُستخدم التفاصيل لتفعيل وتعطيل أي ميزة بسهولة تامّة. أما الثاني، بعنوان "العثور على مشاكل متعلقة بالأمان" (Security issues found)، فهو خاص بتأمين الحساب ومتوفّر كذلك أعلى صفحة الأمان، وفيه تظهر الأجهزة التي تستخدم الحساب، وآخر عمليات تغيير كلمة المرور أو إضافة رقم هاتف، وهذا للتأكّد من عدم وجود نشاط مشبوه أو مُخترق قام بإضافة رقم هاتفه لاستعادة كلمة المرور دون علم المُستخدم.

 

لوحة تحكّم حساب غوغل ليست ثابتة، فالشركة دائما ما تُقدّم أدوات جديدة لرفع مستوى الحماية من جهة، وتسهيل عملية إدارة الحساب من جهة أُخرى. لذا من الضروري جدا زيارتها باستمرار خصوصا أن كل قسم مشروح بعناية وباللغتين العربية والإنجليزية لتقليل المشاكل المُتعلّقة بالخصوصيّة والأمان قدر الإمكان.





قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
المنظمات الإنسانية في اليمن؟