وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي     الرئيس اليمني يغادر الرياض باتجاه واشنطن     كمين عسكري محكم للجيش الوطني بالمنطقة العسكرية الخامسة     ندوة في "الكونجرس" حول ألغام الحوثيين في اليمن     استهداف ناقلتي نفط بخليج عُمان يرفع أسعار البترول عالمياً     محور تعز.. يستكمل دمج أفراد المقاومة في الجيش الوطني     رحيل الدكتور "فضل الجبلي" رجل الإحسان الخير بتعز     إصابات جديدة بتعز إثر سقوط قذيفة وسط حي سكاني     تفاصيل جديدة لـ حادثة مسجد مثعد بالضالع واليمني الجديد ينفرد بنشر (أسماء الضحايا والجرحى والمختطفين)     القنصل اليمني "يحي غوبر" يلتقي المفوض العام بمدينة بونا الهندية     الخميني بين شيطنة خصومه وتقديس أنصاره     تشيع مهيب لجنود في الجيش الوطني بتعز     قتلى وجرحى في هجوم إرهابي على حفل فني بمدينة عدن     مقتل ثلاثة أطفال بتعز برصاص حوثيين في إجازة عيد الفطر     رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين يزور مخيمات النزوح بمدينة عدن    

السبت, 12 يناير, 2019 08:56:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

كشف السكرتير الصحفي للرئيس اليمني السابق أسباب تحالف حزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس السابق علي عبدالله صالح مع جماعة الحوثي الانقلابية.
 
جاء ذلك في مقابلة صحفية للصوفي عضو الأمانة العامة لحزب "المؤتمر الشعبي العام" لوكالة "سبوتنيك" الروسية.
 
وقال الصوفي في حديثة للوكالة الروسية، "إن صالح كان يبحث عن همزة وصل تربطه بأطراف اللعبة السياسية وتحديدا السعودية، وأنه "حاول أن يرسل رسائل إلى المملكة، ولكنه لم يتلق أي ضمانات بأن يكون حليفا يعتمد عليه"، وفق قوله.
 
وبشأن الإمارات قال الصوفي أن أبوظبي كانت كانت تنقل رسائل صالح إلى المملكة، لكنه لم يلق الرد المناسب، حيث وجد نفسه لاحقا مدفوعا نحو تحلفات ارتجالية وغير مخطط لها، مشيرا إلى أن صالح فرض على نفسه "انتحارين سياسي وعسكري".
 
وأضاف: "كانت المعادلة الوطنية كلها تقتضي إما أن يتورط هو منفردا في مواجهة الحوثي نيابة عن كل القوى السياسية، ما يعني عملية انتحارية عسكريا أو يتحالف معهم وكان ذلك أيضا انتحارا سياسيا، فاختار الانتحار السياسي على العسكري".
 
وفي السياق ذاته ذكر الصوفي، إن جماعة الحوثي الانقلابية كانت تخطط لقتل علي عبد الله صالح بنفس سيناريو إعدام رئيس العراق السابق صدام حسين، مشيرا إلى أن رد صالح على هذه الأنباء كان غريبا.
 
وبحسب الصوفي، إنه كان حاضرا مع مجموعة أخرى من قيادة الحزب عندما سمع صالح أن الحوثيين يحضرون لتنفيذ سيناريو إعدام صدام معه، وكنا نتكلم عن الحصار المضروب حوله، "وقلنا له إن الحوثيين سيجعلونك تنتظر ساعتك، فإما أن تتحرك وإما أن يُقضى عليك، وكان هناك شخص، أحتفظ باسمه، جاءنا بأخبار أن الحوثيين أعدوا في منطقة الفرقة الأولى مدرعة ما يشبه المحكمة والمشنقة التي أعدت لإعدام صدام حسين، لكن صالح رد مفرطا في الضحك وقال: "أعرف أن علاقتي بهم ستنتهي بطريقة درامية".
 
وقتل علي عبد الله صالح ، في شهر كانون الأول/ ديسمبر على يد جماعة الحوثيين المدعومين من إيران.
 
وبقي صالح على رأس الهرم السياسي في اليمن مدة 33 عاما، قبل أن يتنحى في عام 2012، بعد قيام ثورة ضده، وتحالف صالح مع الحوثيين ضد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تولى الحكم خلفا له.
 
 




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الغام الحوثيين