اشتعال النيران بباص مسافرين قادم إلى اليمن (صور حصرية)     رحيل صامت لصاحب كتاب "الطاغية"     تجمع المهنيين السودانيين يطالب تسليم الحكم لسلطة مدنية     حزب الإصلاح يهدد بمقاضاة عناصر في كتائب ابي العباس المنحلة     حملة أمنية بتعز تلقي القبض على "قاتل" بعد ارتكابه للجريمة بساعات     وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي     الرئيس اليمني يغادر الرياض باتجاه واشنطن     كمين عسكري محكم للجيش الوطني بالمنطقة العسكرية الخامسة     ندوة في "الكونجرس" حول ألغام الحوثيين في اليمن     استهداف ناقلتي نفط بخليج عُمان يرفع أسعار البترول عالمياً     محور تعز.. يستكمل دمج أفراد المقاومة في الجيش الوطني     رحيل الدكتور "فضل الجبلي" رجل الإحسان الخير بتعز     إصابات جديدة بتعز إثر سقوط قذيفة وسط حي سكاني     تفاصيل جديدة لـ حادثة مسجد مثعد بالضالع واليمني الجديد ينفرد بنشر (أسماء الضحايا والجرحى والمختطفين)     القنصل اليمني "يحي غوبر" يلتقي المفوض العام بمدينة بونا الهندية    

الثلاثاء, 08 يناير, 2019 06:29:00 مساءً

اليمني الجديد - العربي الجديد

يشكو أهالي صنعاء القديمة في أمانة العاصمة اليمنية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، من طفح المجاري والصرف الصحي في منطقة السائلة.
 
وقال المواطن عبد الله جابر من سكان المدينة، لـ "العربي الجديد"، إنّ "طفح مياه الصرف الصحي في سائلة صنعاء القديمة، قد يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة بين السكان، لاسيما بين الأطفال وكبار السن، إضافة إلى أنه تسبب في توقف حركة المرور، نتيجة إغلاق طريق السائلة الذي يخفف الازدحام عن معظم شوارع المدينة". 
 
وأشار جابر إلى أن السلطات شرعت منذ أيام في العمل على حلّ المشكلة، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق، من خلال فتح قنوات المجاري المسدودة، بالاستعانة بمعدات تابعة لوزارة المياه والصرف الصحي، لكن المشكلة مستمرة حتى الآن. داعيا السلطات إلى بذل جهود أكبر لحل نهائي وضمان عدم تكررها مستقبلاً.
 
وأوضح جابر أن طريق السائلة "مقطوعة من منطقة سوق عنقاد حتى منطقة باب السباح، حيث يضطر السكان إلى المرور من أحياء صنعاء القديمة للوصول إلى منازلهم وأعمالهم".
 
من جهته، أكد مصدر في المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في صنعاء، أن طفح المجاري كان بسبب أعمال تخريبية متعمدة، حيث تم سد قنوات المجاري بمشروع صنعاء القديمة، والذي أدى إلى تسرب المياه إلى السائلة بشكل كبير.
 
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه لـ" العربي الجديد، أن الفرق الفنية تواصل العمل منذ خمسة أيام لإصلاح المشكلة وإخراج المخلفات التي تسببت في انسداد مجاري الصرف الصحي. مشيرا إلى أن مياه الصرف الصحي تتسرب إلى معظم منازل صنعاء القديمة، "وهو ما يُنذر بكارثة كبيرة في حال تم تجاهل تلك الاختلالات التي كان من المفترض أن تتم معالجتها  قبل تنفيذ المشروع".
 
وتعاني صنعاء من تراكم النفايات في الشوارع وطفح المجاري، ما ساعد في انتشار مرض الكوليرا والدفتيريا وأمراض عديدة أخرى، بالتزامن مع انهيار وشيك للمنظومة الصحية في البلاد، بحسب منظمة الصحة العالمية.
 
وتعد صنعاء القديمة من أقدم المدن التاريخية، وتصنفها اليونسكو ضمن أهم 25 معلماً سياحياً في العالم، حيث كانت القبلة الأولى للسياح في اليمن قبل الحرب.




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الأمم المتحدة تشرف على المعاناة في اليمن