محافظ مأرب يرأس اللجنة الأمنية بمأرب لمواجهة تحديات المحافظة     شروط الشرعية للحوار مع الانتقالي     انقلاب عدن.. هل السعودية مشاركة فيه؟!     نواب يمنيون ادانوا انقلاب الامارات على الشرعية بعدن فمن هم؟     تسريب خطير للمخابرات الأمريكية يمثل ضربة قاضية لهاني بن بريك     تصفية الشرعية تحت شماعة حزب الإصلاح     المهمة الجديدة للسعودية والإمارات في اليمن (تحليل)     هل بدأ طارق عفاش فعلياً بالتحرك لمحاصرة تعز     وزير الداخلية اليمني يربك تصريحات التحالف باعترافه بالهزيمة.. لماذا؟     الحوثيون يداهمون منازل المواطنين بقرية سليم الضالع (أسماء المختطفين)     معارك عنيفة بعدن وسقوط معسكر جبل حديد بيد الحماية     عبدالفتاح مورو أقوى المرشحين لرئاسة تونس     دبلوماسي سعودي يستغرب الحملات ضد الإصلاح     وزير الداخلية اليمني: بيان الفتنة مرفوض وكنا جاهزين للتعامل مع الموتورين     الأمم المتحدة تحقق في عمليات فساد في وكالاتها العاملة في اليمن    

الثلاثاء, 08 يناير, 2019 06:29:00 مساءً

اليمني الجديد - العربي الجديد

يشكو أهالي صنعاء القديمة في أمانة العاصمة اليمنية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، من طفح المجاري والصرف الصحي في منطقة السائلة.
 
وقال المواطن عبد الله جابر من سكان المدينة، لـ "العربي الجديد"، إنّ "طفح مياه الصرف الصحي في سائلة صنعاء القديمة، قد يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة بين السكان، لاسيما بين الأطفال وكبار السن، إضافة إلى أنه تسبب في توقف حركة المرور، نتيجة إغلاق طريق السائلة الذي يخفف الازدحام عن معظم شوارع المدينة". 
 
وأشار جابر إلى أن السلطات شرعت منذ أيام في العمل على حلّ المشكلة، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق، من خلال فتح قنوات المجاري المسدودة، بالاستعانة بمعدات تابعة لوزارة المياه والصرف الصحي، لكن المشكلة مستمرة حتى الآن. داعيا السلطات إلى بذل جهود أكبر لحل نهائي وضمان عدم تكررها مستقبلاً.
 
وأوضح جابر أن طريق السائلة "مقطوعة من منطقة سوق عنقاد حتى منطقة باب السباح، حيث يضطر السكان إلى المرور من أحياء صنعاء القديمة للوصول إلى منازلهم وأعمالهم".
 
من جهته، أكد مصدر في المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في صنعاء، أن طفح المجاري كان بسبب أعمال تخريبية متعمدة، حيث تم سد قنوات المجاري بمشروع صنعاء القديمة، والذي أدى إلى تسرب المياه إلى السائلة بشكل كبير.
 
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه لـ" العربي الجديد، أن الفرق الفنية تواصل العمل منذ خمسة أيام لإصلاح المشكلة وإخراج المخلفات التي تسببت في انسداد مجاري الصرف الصحي. مشيرا إلى أن مياه الصرف الصحي تتسرب إلى معظم منازل صنعاء القديمة، "وهو ما يُنذر بكارثة كبيرة في حال تم تجاهل تلك الاختلالات التي كان من المفترض أن تتم معالجتها  قبل تنفيذ المشروع".
 
وتعاني صنعاء من تراكم النفايات في الشوارع وطفح المجاري، ما ساعد في انتشار مرض الكوليرا والدفتيريا وأمراض عديدة أخرى، بالتزامن مع انهيار وشيك للمنظومة الصحية في البلاد، بحسب منظمة الصحة العالمية.
 
وتعد صنعاء القديمة من أقدم المدن التاريخية، وتصنفها اليونسكو ضمن أهم 25 معلماً سياحياً في العالم، حيث كانت القبلة الأولى للسياح في اليمن قبل الحرب.




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن