400 جريح في الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا     الملف اليمني على رأس أجنداته.. وزير الخارجية البريطاني يزور طهران غدا     مسلحون يغتالون مسؤولا أمني كبيرا في عدن     ارتفاع أسعار النفط بدعم من احتمال خفض إنتاج "أوبك"     وقفة مع مروان الغفوري     الجيش الوطني ينتزع مناطق جديدة من قبضة المليشيا غربي تعز     المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: رسم بسمة على وجه طفل يمني مثل "دغدغة شبح"     الحديدة: الحوثيون يحتجزون مئات العمال في مصانع صوامع الغلال     تعرّف على أغنى عشر عائلات في العالم     "زمام" يكرم فريق فني تولى تحديث نظام السويفت في البنك المركزي     التلاعب بمعركة الحديدة: عنوان الارتباك الكبير..!     للكتّاب والصحافيين ومحبي الكتابة.. 10 تطبيقات لكاتب يحلم بكتابة عمل جديد     محاولة اغتيال فاشلة تستهدف قائد عسكري كبير في تعز     صفقة تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين     ما دلالات وقف التحالف بقيادة السعودية لمعركة الحديدة؟    

"أرامكو" السعودية تتفاوض على شراء حصة في مشروع روسي للغاز

الجمعة, 09 نوفمبر, 2018 09:10:00 مساءً

اليمني الجديد - تاس

أعرب رئيس "أرامكو" أمين الناصر، عن أمله بتوقيع اتفاق مع شركة "نوفاتيك" الروسية التي تدير مشروعا للغاز المسال في أراضي روسيا في الدائرة القطبية الشمالية بأسرع وقت ممكن.
 
وقال الناصر: "نتفاوض في الوقت الراهن مع الشركات الروسية للتعاون في مختلف المجالات، وبينها شركة "نوفاتيك" بمشروعها "آركتيكا للغاز المسال -2"، وآمل بمجرد الانتهاء من المفاوضات توقيع اتفاق بهذا الصدد مع "نوفاتيك" بأسرع وقت".
 
و"أركتيكا للغاز المسال -2" هو مشروع لبناء مصنع لتسييل الغاز في الدائرة القطبية الشمالية، وتحديدا في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية.
 
وتقدر قيمة المشروع حسب ليونيد ميخيلسون رئيس شركة "نوفاتيك"، بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023.
 
وكانت "نوفاتيك" و"توتال" قد أبرمتا اتفاقية في مايو الماضي تشتري بموجبها الشركة الفرنسية حصة نسبتها 10% في المشروع، مع إمكانية زيادة حصتها إلى 15%.
 
وتوقع ميخيلسون استكمال الاتفاق مع "توتال"، التي تملك نحو 20% من "نوفاتيك"، في الربع الأول من 2019، مشيرا إلى أن "نوفاتيك" تخطط للاحتفاظ بحصة لا تقل عن 60% في المشروع.
 
ويعقد رئيس شركة "أرامكو" خلال زيارته للعاصمة الروسية اليوم الجمعة لقاءات مع رؤساء كبريات شركات النفط والغاز الروسية، ومنها "روس نفط" و"غازبروم" و"نوفاتيك" يبحث خلالها مختلف مجالات التعاون.
 
وكان الناصر قد وقع في وقت سابق اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة موسكو الحكومية للتعاون في مجال النفط، وتهدف المذكرة لتعزيز التعاون بين روسيا والسعودية في مجال تطوير ابتكارات جديدة لاستخدامها في مجال التنقيب عن النفط والغاز.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
السلام في اليمن