هكذا تغذي إيران الحرب في اليمن؟     موازنة اليمن... اتجاه تقشفي وتركيز الإنفاق على الإعمار     إعراض تنتهك.. سجون سرية تفيض بمعاناة النساء اليمنيات     رئيس الاستخبارات السعودي السابق يتحدث عن الحرب في اليمن.. ماذا قال؟     تقرير أممي: أكثر من مليون نازح من الحديدة اليمنية     4 أسئلة تشرح لك عواقب رفض البرلمان البريطاني لمقترح «البريكست»     تفاصيل مثيرة لشاب يمني ترك الإسلام والتحق بالمسيحية (حوار)     نجاة رئيس فريق المراقبة في الحديدة بعد إطلاق نار وأصابع آلاتهم تشير للحوثيين     الأمم المتحدة تطلب تسهيل دخول المراقبين الدوليين إلى الحديدة     الحوثيون يتجاوبون مع قرارات مجلس الأمن بالتصعيد في الحديدة     اليمن تتحفظ على اجتماع نظمته ألمانيا وتعتبره "تجاوزاً مؤسف "     وفدا الحكومة اليمنية والحوثيين يستأنفان اجتماعاتهما بالأردن     ترحيب حكومي بقرار مجلس الأمن رقم 2452 بشأن الحديدة     المنتخب الوطني يودع كأس آسيا خالي الوفاض     16 قتيلا بينهم 4 جنود أمريكيين في هجوم بشمال سوريا    

"أرامكو" السعودية تتفاوض على شراء حصة في مشروع روسي للغاز

الجمعة, 09 نوفمبر, 2018 09:10:00 مساءً

اليمني الجديد - تاس

أعرب رئيس "أرامكو" أمين الناصر، عن أمله بتوقيع اتفاق مع شركة "نوفاتيك" الروسية التي تدير مشروعا للغاز المسال في أراضي روسيا في الدائرة القطبية الشمالية بأسرع وقت ممكن.
 
وقال الناصر: "نتفاوض في الوقت الراهن مع الشركات الروسية للتعاون في مختلف المجالات، وبينها شركة "نوفاتيك" بمشروعها "آركتيكا للغاز المسال -2"، وآمل بمجرد الانتهاء من المفاوضات توقيع اتفاق بهذا الصدد مع "نوفاتيك" بأسرع وقت".
 
و"أركتيكا للغاز المسال -2" هو مشروع لبناء مصنع لتسييل الغاز في الدائرة القطبية الشمالية، وتحديدا في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية.
 
وتقدر قيمة المشروع حسب ليونيد ميخيلسون رئيس شركة "نوفاتيك"، بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023.
 
وكانت "نوفاتيك" و"توتال" قد أبرمتا اتفاقية في مايو الماضي تشتري بموجبها الشركة الفرنسية حصة نسبتها 10% في المشروع، مع إمكانية زيادة حصتها إلى 15%.
 
وتوقع ميخيلسون استكمال الاتفاق مع "توتال"، التي تملك نحو 20% من "نوفاتيك"، في الربع الأول من 2019، مشيرا إلى أن "نوفاتيك" تخطط للاحتفاظ بحصة لا تقل عن 60% في المشروع.
 
ويعقد رئيس شركة "أرامكو" خلال زيارته للعاصمة الروسية اليوم الجمعة لقاءات مع رؤساء كبريات شركات النفط والغاز الروسية، ومنها "روس نفط" و"غازبروم" و"نوفاتيك" يبحث خلالها مختلف مجالات التعاون.
 
وكان الناصر قد وقع في وقت سابق اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة موسكو الحكومية للتعاون في مجال النفط، وتهدف المذكرة لتعزيز التعاون بين روسيا والسعودية في مجال تطوير ابتكارات جديدة لاستخدامها في مجال التنقيب عن النفط والغاز.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحركة الحوثية