الثلاثاء, 24 مارس, 2015 08:55:00 مساءً

اليمني الجديد - العربي الجديد
تشهد المحافظات الجنوبية في اليمن، توتراً شديداً، حيث قتل ثلاثة متظاهرين على الأقل برصاص القوات الموالية لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في مدينة تعز، بينما قدم المحافظ، شوقي أحمد هائل، استقالته من منصبه، احتجاجاً على عدم تنفيذ توجيهاته وأوامره من قبل فرع قوات الأمن الخاصة في محافظة تعز، والتي استقبلت تعزيزات من صنعاء، رغم رفضها من قيادة السلطة المحلية.

وأكّد هائل، في بلاغ صحافي، أنه "لن يقبل مُطلقاً إراقة أي دماء من أي طرف في المحافظة وهو على رأس هرم قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية في المحافظة، طالما قيادة بعض فروع الوحدات الأمنية لا تلتزم بأوامره، ولا يحترمون مواقفهم ومبادئهم"، بحسب البلاغ.

وأشار هائل إلى أنّه "حرص خلال فترة عمله في قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية على العمل مع جميع أبناء المحافظة والمكونات السياسية، لتجنيب المحافظة كل أشكال الصراع والفوضى والقتل، وعدم إراقة أي قطرة دم". وجاءت الاستقالة بعد ساعات من سقوط قتلى من المتظاهرين، احتجاجاً على وجود قوات موالية لـ"الحوثيين" في المدينة.

وأوضح شهود عيان ومصادر طبية في تعز، أن ثلاثة على الأقل قتلوا وأصيب آخرون، إصابة بعضهم حرجة، برصاص "الحوثيين" وقوات الأمن، أثناء قيامهم بالتظاهر قرب مقر قوات الأمن الخاصة، في تعز، رفضاً لتواجد مسلحي الحركة في المدينة وقمع المظاهرات.

وشهدت أكثر من منطقة في المدينة احتجاجات غاضبة أجبرت "الحوثيين" على سحب بعض النقاط المستحدثة، ولا يزال الوضع مرشحاً لمزيد من التصعيد.

وفي سياق آخر، اندلعت مواجهات في منطقة كرش الحدودية بين محافظتي تعز ولحج، بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والقوات الموالية لـ"الحوثيين"، إذ أفادت بأن قوات الأمن المدعومة من "الحوثيين" تقدمت في المنطقة.

وشهدت محافظة الضالع الجنوبية، اشتباكات متقطعة بين مسلحي الحراك والموالين لهادي من جهة، والقوات الموالية لحركة "أنصار الله" من جهة أخرى، إذ أشارت مصادر محلية إلى تقدم أطقم مسلحة موالية للحركة إلى مدينة سناح. وفي المقابل أعلنت مصادر مقربة من "اللجان الشعبية" الموالية لهادي، أن تعزيزات من مسلحين قبليين وقوات موالية لهادي توجهت إلى المحافظة. ولم تتوفر تفاصيل دقيقة حول سقوط الضحايا.

وفي صنعاء، شيع الآلاف اليوم جثمان الكاتب السياسي والقيادي في جماعة "الحوثيين"، عبدالكريم الخيواني، الذي اغتيل الأربعاء الماضي برصاص مسلحين جهولين، وسط العاصمة
 




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن