اليمن تشارك في المنتدى العالمي لصحة وسلامة الأمهات والأطفال بالهند     اليوم السادس.. هذا ما اتفقت عليه أطراف الحوار اليمني في السويد     هل تتخلى الإمارات عن مليشيات شكّلتها جنوب اليمن؟     القضاء الأوروبي يرفض تظلم "مبارك" بشأن تجميد أرصدته     خلاصات في الشأن الإيراني     مذبحة جماعية.. جماعة الحوثيين تفصل 117 أكاديمياً من جامعة صنعاء     ملاحظات حول الأداء الدبلوماسي للشرعية ..!     7 قنوات على «يوتيوب» ستساعدك في تعلُّم الرسم من البداية حتى الاحتراف     السعودية تقترح إنشاء "كيان" في البحر الأحمر     الكويت مستعدة لاستضافة التوقيع على اتفاق سلام باليمن     سبل المشاركة النسوية في السلام باليمن على هامش مشاورات السويد     ماهو مصير جثة "صالح" في صفقة تبادل الأسرى مع الحوثيين؟     حزب ماي يقرر التصويت على سحب الثقة منها     تونس تكشف معطيات جديدة بشأن اغتيال الزواري     خلافات شخصية.. الحوثيون يختطفون مسؤول أمني رفيع في ( إب )    

تيد كروز ابدا

الثلاثاء, 24 مارس, 2015 07:04:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
لا يتلعثم السناتور تيد كروز ابدا حتى عند الارتجال. نظرته ثابتة وجمله واضحة ونبرته لا تردد فيها.

وبعد ان كانت موهبته الخطابية مكرسة لخدمة حزب الشاي باتت منذ امس مخصصة لطموحه الجديد: البيت الابيض.
 
ورافايل ادوارد كروز (44 عاما) هو اول مرشح رسمي للجمهوريين في الانتخابات الرئاسية الاميركية للعام 2016 وهو وجه جديد من اليمين الاميركي يجسد التغيير الذي احدثه حزب الشاي منذ بدء الولاية الرئاسية لباراك اوباما.
 
وانتخب كروز في مجلس الشيوخ منذ يناير 2013 فقط، وهو احد سناتورين يمثلان تكساس. ويعود الفضل في انتخابه الى تعبئة محلية للحركة المحافظة والتي شكلت مفاجاة للحزب الجمهوري.
 
واثار كروز في بداياته السياسية امتعاض القدامى في الحزب لقلة مراعاته لهم ولرغبته في البروز داخل الحزب العريق حيث جرت العادة بان يكون الشباب متواضعين.
 
وتعهد السناتور الذي لا يزال حتى اليوم في المرتبة ال82 من اصل 100 في ترتيب التقادمية في مجلس الشيوخ بالغاء «اوباماكير» او برنامج الاصلاح لنظام الضمان الصحي الذي مضى الاحد خمس سنوات على اقراره. وتعمد كروز ان يعلن ذلك في الوقت نفسه مع ترشيحه للبيت الابيض.
 
وخاض كروز معركته الكبرى في خريف 2013 عندما كان هناك اتجاه نحو التوصل الى تسوية في الموازنة بين مسؤولي الحزبين الجمهوري والديمقراطي. فقد اعتمد كروز انذاك خطا صارما: عدم التصويت على الموازنة ما لم يتم الغاء برنامج اوباماكير بالكامل. واثار ضجة في الكواليس مصطحبا معه عشرات من نواب حزب الشاي الى مجلس النواب ومتحديا قياديي الجمهوريين الذين لا يغفرون له حتى اليوم مواقفه الواعظة.
 
وقال كروز في كلمة اثارت صدمة في مجلس الشيوخ في سبتمبر 2013 «لست ادرى اذا كان هناك شيء في الماء او الهواء او في الاشجار الا ان الاشخاص وبمجرد ان يتم انتخابهم يتوقفون عن الاستماع للاميركيين».
 
الا ان سياسة العرقلة التي انتهجها فشلت وندد الراي العام الاميركي بتعنت الجمهوريين بينما اتهمه الديمقراطيون بالديماغوجية وباثارة الفتن.
 
الا ان كروز كسب شعبية ولو انه لا يزال متاخرا في استطلاعات الراي حول الانتخابات التمهيدية. واعلن بعدها ببضعة اشهر ان «حزب الشاي هو التطور السياسي الاهم في العقود الاخيرة».
 
ولد كروز في كالغاري بكندا في 22 ديسمبر 1973 من ام اميركية واب كوبي يدعى رافايل كروز كان تعرض للتعذيب بايدي نظام باتيستا وانتقل الى الولايات المتحدة في سن ال18 عندما لم يكن يتكلم الانجليزية.
 
ويثير مولده في كوبا تساؤلات حول امكان توليه الرئاسة لان الدستور الاميركي يشترط ان يكون المرشحون مولودين على الاراضي الاميركية. وتخلى كروز في 2013 عن جنسيته الكندية تحسبا.
 
نشا كروز في تكساس حيث كان شغوفا بالدستور منذ سن مبكرة. وبعد سنوات الدراسة في جامعة برينستون ثم في كلية الحقوق بجامعة هارفارد (حيث تخرج بعد اربع سنوات من اوباما)، بدا مسيرة لامعة كمحام قبل ان يعود الى تكساس ليصبح محامي النقض في الولاية في 2003.
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
السلام لليمن