مأرب .. استكمال تأهيل دفعة جديدة من الأطفال المتأثرين بالحرب     عائلة الصحفي محمد العبسي تكشف عن محاولة حوثية لدفن قضية مقتله     أطباء يكشفون الوضع الصحي للدكتور الشرقي عقب خروجه من زنازين الحوثي     قائد المنطقة العسكرية الثالثة: مليشيا الحوثي في حالة انهيار وتعيش أيامها الأخيرة     الجيش يدفع بتعزيزات كبيرة الى الساحل الغربي     تركيا تؤكد استمرار دعمها للشرعية في اليمن     الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخ بالسيتي اطلقته المليشيا على جازان     صحفية أمريكية تزور مركز إعادة تأهيل الأطفال المجندين في مأرب     قائد المنطقة الخامسة: ميليشيا الحوثي تعيش حالة انهيار متواصلة     الدفاعات السعودية تعترض صاروخ باليستي اطلقته المليشيا على نجران     نائب الرئيس: استكمال تحرير البيضاء قادم لا محالة     الجيش الوطني ينعي استشهاد احد قياداته     نائب الرئيس: المؤسسة العسكرية أمل اليمنيين في استعادة الدولة ودحر مشروع إيران     ناطق الجيش: لدينا قوات خاصة لاقتحام الحديدة     السعدي يدعو المنظمات الى اغاثة النازحين شرق صنعاء    

الاربعاء, 27 يونيو, 2018 08:29:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
نال الباحث اليمني علي محمد رزق بطاح، درجة الدكتوراة في التكنولوجيا الحيوية من معهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية.
 
وحملت رسالة" بطاح" الموسومة عنوان :( “Acinetobacter baumannii ghosts: Studies on their immune-chemical properties and  biomedical applications ).
 
وتهدف الدراسة التي أشرف على مناقشتها مجموعة من الأكاديميين، إلى" تحضير أشباح بكتيريا أسنيتوبا كتر بوماني قادرة على حماية الجرذان من التحدي القاتل من قبل هذا الممرض".
 
 وأجرى الباحث جملة من الاختبارات العلمية التي تضمن "سلامة النتائج جيث تم تعريف السلالة عن طريق بنك الجينات، كما تم إنتاج أشباح أسنيتوباكتر بوماني على هيئة مغلفات فارغة من محتواها وغير حية من خلال استخدام الطريقة الكيميائية".
 
وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموعات الحقن تحت الجلد والعضل كانت الأكثر تحفيزاً للاستجابات المناعية، كما أظهرت الفئران المحصنة في جميع المجموعات المدروسة زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة في الدم بعد كل جرعة معززة، وزاد نشاط الالتهام بشكل ملحوظ في جميع اللقاحات.
 
وقد أثارت أشباح أسنيتوباكتر بوماني استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية.
 
كما أثارت استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام خاصة الخلايا الليمفاوية والنتروفيل، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية المساعدة الأولى، فيما أحدثت أشباح البكتيريا زيادة نشاط الالتهام.
 
وأثبتت دراسة "بطاح" أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني لا يحفز الاستجابة المناعية الخلوية والخلطية فقط ولكنه يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة ببكتيريا أسنيتوباكتر بوماني.
 
وأكدت نتائج الوسترن وال( (Dot Blotقدرة لقاح شبح البكتيريا الأسنيتوباكتر بوماني على حث إنتاج أجسام مناعية ضد بروتينات مختلفة على سطح البكتيريا، كما أثبتت الدراسة أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة بالبكتيريا.
 
ويمكن لنتائج دراسة الباحث اليمني أن يكون لها آثار واعدة في بحوث اللقاحات ضد أسنيتوباكتر بوماني في المستقبل نظراً لانخفاض تكلفة طريقة إنتاج الأشباح وسهولة تحضيرها مقارنة بالطريقة الأخرى (تحليل الجين E).





أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال