محافظ مأرب يرأس اللجنة الأمنية بمأرب لمواجهة تحديات المحافظة     شروط الشرعية للحوار مع الانتقالي     انقلاب عدن.. هل السعودية مشاركة فيه؟!     نواب يمنيون ادانوا انقلاب الامارات على الشرعية بعدن فمن هم؟     تسريب خطير للمخابرات الأمريكية يمثل ضربة قاضية لهاني بن بريك     تصفية الشرعية تحت شماعة حزب الإصلاح     المهمة الجديدة للسعودية والإمارات في اليمن (تحليل)     هل بدأ طارق عفاش فعلياً بالتحرك لمحاصرة تعز     وزير الداخلية اليمني يربك تصريحات التحالف باعترافه بالهزيمة.. لماذا؟     الحوثيون يداهمون منازل المواطنين بقرية سليم الضالع (أسماء المختطفين)     معارك عنيفة بعدن وسقوط معسكر جبل حديد بيد الحماية     عبدالفتاح مورو أقوى المرشحين لرئاسة تونس     دبلوماسي سعودي يستغرب الحملات ضد الإصلاح     وزير الداخلية اليمني: بيان الفتنة مرفوض وكنا جاهزين للتعامل مع الموتورين     الأمم المتحدة تحقق في عمليات فساد في وكالاتها العاملة في اليمن    

الاربعاء, 27 يونيو, 2018 08:29:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
نال الباحث اليمني علي محمد رزق بطاح، درجة الدكتوراة في التكنولوجيا الحيوية من معهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية.
 
وحملت رسالة" بطاح" الموسومة عنوان :( “Acinetobacter baumannii ghosts: Studies on their immune-chemical properties and  biomedical applications ).
 
وتهدف الدراسة التي أشرف على مناقشتها مجموعة من الأكاديميين، إلى" تحضير أشباح بكتيريا أسنيتوبا كتر بوماني قادرة على حماية الجرذان من التحدي القاتل من قبل هذا الممرض".
 
 وأجرى الباحث جملة من الاختبارات العلمية التي تضمن "سلامة النتائج جيث تم تعريف السلالة عن طريق بنك الجينات، كما تم إنتاج أشباح أسنيتوباكتر بوماني على هيئة مغلفات فارغة من محتواها وغير حية من خلال استخدام الطريقة الكيميائية".
 
وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموعات الحقن تحت الجلد والعضل كانت الأكثر تحفيزاً للاستجابات المناعية، كما أظهرت الفئران المحصنة في جميع المجموعات المدروسة زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة في الدم بعد كل جرعة معززة، وزاد نشاط الالتهام بشكل ملحوظ في جميع اللقاحات.
 
وقد أثارت أشباح أسنيتوباكتر بوماني استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية.
 
كما أثارت استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام خاصة الخلايا الليمفاوية والنتروفيل، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية المساعدة الأولى، فيما أحدثت أشباح البكتيريا زيادة نشاط الالتهام.
 
وأثبتت دراسة "بطاح" أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني لا يحفز الاستجابة المناعية الخلوية والخلطية فقط ولكنه يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة ببكتيريا أسنيتوباكتر بوماني.
 
وأكدت نتائج الوسترن وال( (Dot Blotقدرة لقاح شبح البكتيريا الأسنيتوباكتر بوماني على حث إنتاج أجسام مناعية ضد بروتينات مختلفة على سطح البكتيريا، كما أثبتت الدراسة أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة بالبكتيريا.
 
ويمكن لنتائج دراسة الباحث اليمني أن يكون لها آثار واعدة في بحوث اللقاحات ضد أسنيتوباكتر بوماني في المستقبل نظراً لانخفاض تكلفة طريقة إنتاج الأشباح وسهولة تحضيرها مقارنة بالطريقة الأخرى (تحليل الجين E).





قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن