السبت, 18 نوفمبر, 2017 10:17:00 صباحاً

اليمني الجديد - وكالات
 
قدم الأمين العام للحلف الأطلسي،الجمعة، اعتذاراته لتركيا على خلفية تدريبات في النرويج وسحب الرئيس رجب طيب أردوغان جنودا اتراكا منها إثر حادثة اعتبرت مهينة.
 
وقال ينس ستولتنبرغ “اعتذر على الإهانة التي حصلت، الحادثة كانت نتيجة عمل فردي ولا تعكس آراء الحلف “الأطلسي” مضيفا أن تركيا عضو مهم في الحلف الاطلسي.
 
وأضاف رئيس الوزراء النرويجي الأسبق أن تركيا حليف له اعتبار لدى الحلف الأطلسي ويقدم مساهمات كبيرة لامن الحلف.
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الجمعة أن أنقرة سحبت أربعين من جنودها، كانوا يشاركون في تدريبات للحلف الأطلسي في النرويج، وقال أردوغان في خطاب متلفز خلال اجتماع لحزبه أنه أمر بسحب الجنود من التمارين في أعقاب حادثة الخميس، اعتبرت مهينة لشخصه ولمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.
 
وقال أرودغان،  استخدموا لوحة تصويب في النرويج، وضعوا عليها اسمي وصورة مصطفى كمال أتاتورك، وأضاف عرفت بالأمر من رئيس أركان الجيش، خلوصي أكار، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جيليك، وأخبروني أنهم سيسحبون قواتنا التي قوامها 40 جنديا من هناك (النرويج)، وأردف، قلت لهم افعلوا ذلك على الفور، لا يمكن أن يكون هناك تحالفا كهذا.
 
وجرى التدريب الذي لم يكن يشمل مناورات للقوات البرية وهدفه اختبار بنية القيادة في الحلف، في المركز الحربي لجيوش الحلف في ستافانجر بجنوب غرب النرويج.
 
وأوضح ستولتنبرغ أن “الفرد المعني سحب فورا من التدريب من قبل المركز الحربي للجيوش ويجري تحقيق في الأمر حاليا، انه مدني تابع للنرويج وليس موظفا في الحلف، وقال الأمين العام للحلف انه يعود الى السلطات النروجية البت فيما إذا كانت هناك حاجة لإجراء تأديبي، ضد هذا الشخص، مؤكدا أن الحلف على اتصال مع السلطات النرويجية في هذا الشأن.
 
وفي بيان منفصل قال وزير الدفاع النرويجي فرانك باكه ينسن إن الرسالة المسيئة نشرت على شبكة كمبيوتر تستخدم خلال التدريبات، وأضاف الرسالة لا تعكس آراء النرويج أو سياساتها، وأنا أعتذر عن محتواها، وتابع إن تحقيقا شاملا سيجرى وتعقبه “إجراءات مناسبة”.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال