طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين شمال صنعاء ويعلن عن عملية عسكرية نوعية     تصفية بنك المعلومات.. كتائب «أبو العباس» تغتال اثنين من أخطر المطلوبين أمنياً في تعز     واتساب يتيح إرسال رسالة نصية دون الحاجة لكتابتها     الحوثيون يعترفون بمقتل أكبر قائد في القوات الجوية     هولندا.. "السترات الصفراء" تتظاهر في 16 مدينة     هكذا تغذي إيران الحرب في اليمن؟     موازنة اليمن... اتجاه تقشفي وتركيز الإنفاق على الإعمار     إعراض تنتهك.. سجون سرية تفيض بمعاناة النساء اليمنيات     رئيس الاستخبارات السعودي السابق يتحدث عن الحرب في اليمن.. ماذا قال؟     تقرير أممي: أكثر من مليون نازح من الحديدة اليمنية     4 أسئلة تشرح لك عواقب رفض البرلمان البريطاني لمقترح «البريكست»     تفاصيل مثيرة لشاب يمني ترك الإسلام والتحق بالمسيحية (حوار)     نجاة رئيس فريق المراقبة في الحديدة بعد إطلاق نار وأصابع آلاتهم تشير للحوثيين     الأمم المتحدة تطلب تسهيل دخول المراقبين الدوليين إلى الحديدة     الحوثيون يتجاوبون مع قرارات مجلس الأمن بالتصعيد في الحديدة    

الثلاثاء, 31 أكتوبر, 2017 10:14:00 مساءً

اليمني الجديد - الأناضول
طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الثلاثاء، بريطانيا بالاعتذار "العملي" عن "وعد بلفور" الذي مهد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، بدلا من الاحتفال بذكراه.
 
وقالت الحركة في بيان وصل وكالة الأناضول نسخة منه، إنه "يتوجب على بريطانيا الاعتذار العملي للشعب الفلسطيني بعودة اللاجئين الذين هُجروا عن أرض فلسطين التاريخية، وتعويضهم عما لحق بهم، ودعم حقهم في الحرية والاستقلال".
 
وأضافت: "بريطانيا ارتكبت مجزرة تاريخية بحق شعب له وجود وثقافة وتاريخ، وهي ملزمة اليوم بالتكفير عن خطيئتها بإعادة الحقوق لأهلها".
 
ونددت الحركة بإعلان الحكومة البريطانية تنظيم احتفالات بمناسبة حلول الذكري السنوية الـ 100 لصدور "وعد بلفور".
 
وقالت إن هذه الاحتفالات بمثابة "استمرار بريطانيا في غيّها وتجاهل لحقوق الشعب الفلسطيني وتكثيف لمعاناته وتأييد لما يمارس ضده من جرائم واضطهاد وتشريد".
 
وقالت حماس إن وعد بلفور هو "وعد من لا يملك ومنح من لا يستحق، فهو وعد زائف وسرقة للتاريخ والثقافة والحضارة والحياة، فهو وعد قائم على الافتراء والتسلط وإحلال بقوة الاحتلال لا بقوة المنطق والحق".
 
وتحل في 2 نوفمبر / تشرين الثاني المقبل الذكرى المئوية لهذا الوعد.
 
و"وعد بلفور" الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
 
وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في 25 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، أن بريطانيا ستحتفل "بفخر" بالذكرى المئوية لصدور "وعد بلفور".
 
وقالت "ماي" أثناء الرد على الأسئلة خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني (الغرفة السفلى للبرلمان)، "إننا نشعر بالفخر من الدور الذي لعبناه في إقامة دولة إسرائيل، ونحن بالتأكيد سنحتفل بهذه الذكرى المئوية بفخر".
 
ويطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد الذي مهد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبونها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحركة الحوثية