الاربعاء, 18 مارس, 2015 08:41:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
لا تزال قضية سيطرة الحوثيين تبعث القلق لدى دول الجوار والمستفيدة اقتصاديا من المضيق المائي الذي يعد واحدا من أهم ممرات النقل والمعابر العالمية.
 
أكثر الدول المتابعة للمضيق بشكل مكثف "مصر" كونها أكثر الدول تضرراً في حالة سيطرة جماعة الحوثي عليه.
 
وأوضح رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية على قناة "النهار" المصرية عن الكيفية التي توظف أمريكا دولة إيران وأذرعها في المنطقة.
 
وخلال مقابلة تلفزيونية في برنامج "آخر النهار" قال الدكتور سمير غطاس أن الولايات المتحدة تستخدم إيران فزاعة للمنطقة خاصة منطقة الخليج.
 
وأكد أن مصر تعمل على إنقاذ الوضع العربي وإفشال هذا المخطط الذي يستهدف الوطن العربي.
 
وأشار إلى أن الحوثيين الذرع الايراني في اليمن يستخدمون باب المندب للابتزاز فقط.
 
وكان اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع المصري الأسبق أكد في شهر فبراير الماضي أن مصر ستدافع عن مصالحها في باب المندب مهما كلفها الأمر.
 
وقال مصدر دبلوماسي في تصريحات صحافية في مطلع شهر مارس الحالي إن القاهرة حصلت على وعود من جماعة «أنصار الله الحوثيين» في اليمن، بعدم التعرض لمضيق باب المندب، وتأمين حركة الملاحة به، في ظل تردي الأوضاع اليمنية.
 
وفي ذات السياق أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن مصر لن تقبل بإغلاق مضيق باب المندب في اليمن بأي حال من الأحوال، وستتدخل عسكريا إذا تم ذلك.
 
وقال إن هناك قوة عسكرية جاهزة للتدخل في حال إغلاق المضيق من قبل أي جماعات متطرفة، لأن هذا الإجراء يمس الأمن القومي المصري، ويؤثر بشكل مباشر على قناة السويس.
 
وأضاف أن هناك متابعة مستمرة للأحداث التي تجري في اليمن، مؤكدا أنه حتى الآن لا توجد أي آثار جانبية تؤثر على مجرى القناة.
 
وكانت "وكالة فرنس" أكدت بأنها حصلت على مصادر يمنية قالت أن أنظار الحوثيين تتعلق بالسيطرة على "أصول ثمينة" مثل مضيق باب المندب، الذي يقود إلى قناة السويس، وكذلك الاستحواذ على حقول النفط في مأرب.
 
ويعدّ مضيق باب المندب واحدا من أهم ممرات النقل والمعابر، على الطريق البحرية بين بلدان أوروبية والبحر المتوسط، والدول المطلة على المحيط الهندي وشرقي إفريقيا.
 
وتمرّ عبره نحو 21 ألف قطعة بحرية سنويا، أي ما يقارب 57 قطعة يوميا، كما يعتبر طريقا بحريا مميزا؛ نظرا لأن عبور السفن الخاصة به تبلغ نحو 16 كيلومترا وعمقها 100 إلى 200 متر، مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بسهولة على محورين متعاكسين متباعدين.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال