قوات الجيش تستعيد مواقع استراتيجية في الحديدة     الجيش يقطع خطوط امداد الحوثيين بين محافظتي صعده وحجة     الرئيس هادي: المؤسسة العسكرية ستشهد مرحلة حاسمة لتطهيرها من الفساد     الجيش الوطني يحرر أولى قرى مديرية حيران بمحافظة حجة     الرئيس الأريتري: نسجل تاريخًا جديدًا من العلاقات مع إثيوبيا     الجيش يحرر مواقع جديدة بالقرب من مركز مديرية باقم     الجيش يفشل محاولة تسلل لمليشيا الحوثي غربي صعدة     الدفاعات السعودية تدمر صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على نجران     وزير الإعلام: مليشيا الحوثي تزرع الألغام بشكل عشوائي     الجبير يحذّر إيران من "ازدياد العزلة والضغوط"     السفارة الفرنسية تنفي دفع أي مبالغ مالية للحوثيين مقابل الإفراج عن أحد مواطنيها     قائد محور صعدة: قوات الجيش تواصل تقدمها في كل الجبهات     صعدة .. قوات الجيش سلسلة جبال السابح في مديرية باقم     روسيا تجدد دعمها للمبعوث الأممي الى اليمن     تركيا توافق على تمديد إقامة اليمنيين    

السبت, 30 سبتمبر, 2017 11:49:00 صباحاً

اليمني الجديد - وكالات
قال وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تيلرسون، الجمعة، إن بلاده لا تعترف بـ”الاستفتاء أحادي الجانب” الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي.
 
وشدد تيلرسون في بيان أن “التصويت والنتائج افتقدتا للشرعية، ونحن نواصل دعم عراق موحد فيدرالي ديمقراطي مزدهر”.
 
وأعرب عن “قلق الإدارة الأمريكية من العواقب السلبية المحتملة لهذه الخطوة أحادية الجانب”.
 
ولفت الوزير الأمريكي إلى أن بلاده عملت مع إدارة الإقليم والحكومة العراقية قبل التصويت لـ”تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة”.
 
وأكد أن “هذا الأمر لا يمكن تحقيقه من خلال دعم خطوات أحادية الجانب مثل هذا الاستفتاء”.
 
وحث الأطراف على “الهدوء وإنهاء الاتهامات الكلامية والمعاملة بالمثل”.
 
واتخذت الحكومة العراقية إجراءات ردا على استفتاء الانفصال، منها إمهال إدارة الإقليم 72 ساعة، لتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها، إلى الحكومة المركزية في بغداد، وحظر الطيران الدولي من وإلى مطاري أربيل والسليمانية بعد رفض إدارة الإقليم تسليمهما للحكومة الاتحادية.
 
عبادي يقبل دعوة ماكرون لبحث القضية في باريس
 
 عرض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، المساعدة في تهدئة التوتر بين بغداد وحكومة إقليم كردستان، وحث على ضرورة تجنب أي تصعيد.
 
وفي بيان عقب اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قال ماكرون إنه دعا العبادي إلى زيارة باريس في 5 أكتوبر/تشرين الأول لبحث القضية، وحث الجانبين على البقاء متحدين في أولويتهما المتمثلة في هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” وإرساء الاستقرار في العراق.
 
وقال ماكرون في البيان “ينبغي تجنب أي تصعيد”.
 
وقال مصدر في مكتب الرئيس الفرنسي إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قبل دعوة ماكرون لزيارة باريس لإجراء محادثات بشأن الأزمة.




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال