مأرب .. استكمال تأهيل دفعة جديدة من الأطفال المتأثرين بالحرب     عائلة الصحفي محمد العبسي تكشف عن محاولة حوثية لدفن قضية مقتله     أطباء يكشفون الوضع الصحي للدكتور الشرقي عقب خروجه من زنازين الحوثي     قائد المنطقة العسكرية الثالثة: مليشيا الحوثي في حالة انهيار وتعيش أيامها الأخيرة     الجيش يدفع بتعزيزات كبيرة الى الساحل الغربي     تركيا تؤكد استمرار دعمها للشرعية في اليمن     الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخ بالسيتي اطلقته المليشيا على جازان     صحفية أمريكية تزور مركز إعادة تأهيل الأطفال المجندين في مأرب     قائد المنطقة الخامسة: ميليشيا الحوثي تعيش حالة انهيار متواصلة     الدفاعات السعودية تعترض صاروخ باليستي اطلقته المليشيا على نجران     نائب الرئيس: استكمال تحرير البيضاء قادم لا محالة     الجيش الوطني ينعي استشهاد احد قياداته     نائب الرئيس: المؤسسة العسكرية أمل اليمنيين في استعادة الدولة ودحر مشروع إيران     ناطق الجيش: لدينا قوات خاصة لاقتحام الحديدة     السعدي يدعو المنظمات الى اغاثة النازحين شرق صنعاء    

السبت, 15 يوليو, 2017 06:03:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعة خاصة
ذكرت تقارير طبية في العاصمة صنعاء، إن وباء السحايا مرض آخر بدأ في الظهور بأمانة العاصمة صنعاء لا يقل خطراً عن الكوليرا.

وبحسب التقارير بلغ عدد الحالات التي تم اكتشافها 26 حالة، منها 8 حالات وفيات، و18 حالة مازالت تتلقى العلاج.

وأضاف المصدر أن الحالات في تزايد واحتمال حدوث وفيات أكثر؛ بسبب عدم توفر بذر النخاع الشوكي css، والذي يسمى «سائل النخاع الشوكي».

وأشار المصدر إلى أن هناك حالات احتمالية قدمت من محافظات أخرى، ولا بد من ضرورة توفير الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض الخطير.

وأكد الدكتور "بشير أبو أصبع" ، مدير عام إدارة مكافحة مرض وباء السحايا، أن الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض موجودة في بعض المستشفيات الخاصة، ولا توجد في غالبية المستشفيات الحكومية.

وبحسب ما ذكره، فإن مواجهة هذا المرض تتم بحالتين؛ الأولى: إسعاف الحالات المشتبه بها سريعًا إلى أقرب مشفى وتطبيق البروتوكول العلاجي عليها.. والحالة الثانية: منح المخالطين للمريض حتى لو كانوا أصحاء الجرعات الوقائية؛ كون هذا المرض معديًا، وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي؛ إذ إن البكتيريا تتواجد في التجويفات الأنفية، وكذا اللمس باليدين للمصابين دون استخدام الوقاية الصحية اللازمة.

والتهاب السحايا هو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنخاع الشوكي، والتي تعرف باسم السَّحايا. وتَتَعدّد أسباب الالتهاب وتشمل العَدوى: الفيروسات أو البكتيريا أو غيرهما من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعًا عن طريق بعض الأدوية. وقد يكون التهاب السحايا مهدِدًا للحياة؛ بسبب قربه من الدماغ والحبل الشوكي، من هُنا يُصنَّف التهاب السحايا كحالة طبية طارئة.
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال