شركة "فيسبوك" تطلق ميزة جديدة مرتبطة بحذف الرسائل     الصين.. مباحثات التجارة مع أمريكا تحقق تقدماً مهماً     باكستان تستعد لاستقبال ولي العهد السعودي... رسمياً وشعبياً     «الجارديان»: يوصف بها ترامب وبولسنارو.. دليلك لتعريف الشعبوية وتاريخها     الضالع تشتغل من جديد.. معارك ضارية بين قوات الجيش والمتمردين الحوثيين في دمت     في حرب لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ.. لماذا تتعمد الشرعية تهميش قبائل حجور؟     ما حقيقة انسحاب حزب الإصلاح من حكومة الرئيس هادي؟     مقتل وإصابة 15 عسكريًا والقضاء على 7 مسلحين في سيناء     حجور .. وهج الجمهورية في خطر     تباين أداء البورصات العربية في نهاية جلسات الأسبوع     5 محركات بحث قد تجد فيها ما لا تجده في غوغل     انفجار بحري يودي بحياة ثمانية صيادين في الحديدة.. من المسؤول؟     موسكو تحذر من قافلة المساعدات الأمريكية وتتهم واشنطن بمحاولة زعزعة الاستقرار في فنزويلا     كيف تتأمر الشعوب ضد نفسها..؟!     ثورة فبراير اليمنية.. الذكرى الثامنة في ذروة المواجهة مع الثورة المضادة    

السبت, 14 مارس, 2015 05:39:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
يثير تقدم إيران ونفوذها العربية  قلق بالغ لدى السعودية ودول الخليج، والذي يأتي بسيطرتها على عواصم عربية قريبة من دول الخليج عبر جماعة الحوثي المسلحة في اليمن وحزب الله في لبنان.

الكاتب والمحلل إيان بلاك قال لـ"الغارديان" البريطانية " إن الإيرانيين يعملون أوقاتا إضافية لتعزيز دعاية مفادها أن مبادئ الثورة الإسلامية تسيطر اليوم على أربع عواصم عربية، من بغداد ودمشق إلى بيروت وصنعاء.

ويعلق بلاك بأن تقدم إيران في المنطقة يثير قلق السعودية ودول الخليج، حيث تعد إيران منافسا استراتيجيا منذ أيام الشاه، ولكنها اليوم تسيطر على عواصم عربية قريبة من دول الخليج.

وأضاف "إن الحكومات العربية لم تأخذ تطمينات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على محمل الجد.



 ويتابع "فقد حمل كيري إلى العواصم العربية، خاصة الرياض، فكرة أن واشنطن تسعى إلى تحقيق "صفقة كبيرة" مع طهران.

وكان الموقف السعودي ظاهرا أثناء اجتماع زير الخارجية السعودي سعود الفيصل مع كيري، حيث أشار إلى طموحات الهيمنة  الإيرانية، ودور الحرس الثوري الإيراني في العراق. وعلق الفيصل بأن إيران "تحتل العراق". ولا ترى العواصم الخليجية أهمية للرئيس الإصلاحي حسن روحاني، الذي لا يملك سلطة كتلك التي يملكها المتشددون ومرشد الثورة الإسلامية آية الله على خامنئي.

وأوضح " بلاك أنه من الصعب التفريق بين الحقيقة والدعاية، لكن محللين مستقلين يرون أن إيران تحاول تضخيم مغامراتها الخارجية لإقناع الرأي العام المحلي الإيراني.

ويذكر الكاتب أن دبلوماسيين عربا يتوقعون حضورا لقوات الحرس الثوري الإيراني، ومقاتلي حزب الله في اليمن قريبا، بعد الاتفاق الذي وقعه الحوثيون مع طهران.

ويعتقد بلاك بأن دور إيران في البحرين، الذي يعاني من اضطرابات، يقوم على تحقيق نقاط دعائية أكثر من إنجازات على الأرض.
 
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحصانة لـ