بنك سبأ الإسلامي يعقد ملتقاه السنوي 2019     لقاء يجمع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمنظمات المجتمع المدني بحجة     القصة الكاملة لمقتل " مجاهد قشيرة" بعمران     نادية عبدالله تشارك في افتتاح الدورة التدريبية في ريادة الأعمال للمرأة بعدن     مصرع 7 عناصر من قوات حفتر شرق ليبيا     أولياء الدم ينفذون أول وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بعدن     بالأسماء والمهام.. تعرف على عصابة الاغتيالات بعدن ( تفاصيل جديدة)     المنطقة العسكرية الأولى تنفي استقدام جنود من مأرب     الحوثيون يقتلون طفلاً لعدم حمله هوية شخصية     مأساة امرأة حامل في مياه سد مأرب     اليابان تقدم مساعدات إنسانية لـ 1700 أسرة بتعز     الاعلام الاقتصادي يدرب صحفيين على كتابة القصة الإنسانية بتعز     رئيس حزب الإصلاح يهنئ حزب الرشاد في ذكرى تأسيسه     المصدر الأمني يوضح حادثة القتل داخل جوازات تعز     رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح يلتقي نائب السفير الأمريكي    

السبت, 14 مارس, 2015 05:39:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
يثير تقدم إيران ونفوذها العربية  قلق بالغ لدى السعودية ودول الخليج، والذي يأتي بسيطرتها على عواصم عربية قريبة من دول الخليج عبر جماعة الحوثي المسلحة في اليمن وحزب الله في لبنان.

الكاتب والمحلل إيان بلاك قال لـ"الغارديان" البريطانية " إن الإيرانيين يعملون أوقاتا إضافية لتعزيز دعاية مفادها أن مبادئ الثورة الإسلامية تسيطر اليوم على أربع عواصم عربية، من بغداد ودمشق إلى بيروت وصنعاء.

ويعلق بلاك بأن تقدم إيران في المنطقة يثير قلق السعودية ودول الخليج، حيث تعد إيران منافسا استراتيجيا منذ أيام الشاه، ولكنها اليوم تسيطر على عواصم عربية قريبة من دول الخليج.

وأضاف "إن الحكومات العربية لم تأخذ تطمينات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على محمل الجد.



 ويتابع "فقد حمل كيري إلى العواصم العربية، خاصة الرياض، فكرة أن واشنطن تسعى إلى تحقيق "صفقة كبيرة" مع طهران.

وكان الموقف السعودي ظاهرا أثناء اجتماع زير الخارجية السعودي سعود الفيصل مع كيري، حيث أشار إلى طموحات الهيمنة  الإيرانية، ودور الحرس الثوري الإيراني في العراق. وعلق الفيصل بأن إيران "تحتل العراق". ولا ترى العواصم الخليجية أهمية للرئيس الإصلاحي حسن روحاني، الذي لا يملك سلطة كتلك التي يملكها المتشددون ومرشد الثورة الإسلامية آية الله على خامنئي.

وأوضح " بلاك أنه من الصعب التفريق بين الحقيقة والدعاية، لكن محللين مستقلين يرون أن إيران تحاول تضخيم مغامراتها الخارجية لإقناع الرأي العام المحلي الإيراني.

ويذكر الكاتب أن دبلوماسيين عربا يتوقعون حضورا لقوات الحرس الثوري الإيراني، ومقاتلي حزب الله في اليمن قريبا، بعد الاتفاق الذي وقعه الحوثيون مع طهران.

ويعتقد بلاك بأن دور إيران في البحرين، الذي يعاني من اضطرابات، يقوم على تحقيق نقاط دعائية أكثر من إنجازات على الأرض.
 
 




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن