هل سينجح الحوار السياسي المرتقب هذه المرة..؟     10 خطوات عليك اتخاذها ليكون حسابك على فيسبوك آمنا     400 جريح في الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا     الملف اليمني على رأس أجنداته.. وزير الخارجية البريطاني يزور طهران غدا     مسلحون يغتالون مسؤولا أمني كبيرا في عدن     ارتفاع أسعار النفط بدعم من احتمال خفض إنتاج "أوبك"     وقفة مع مروان الغفوري     الجيش الوطني ينتزع مناطق جديدة من قبضة المليشيا غربي تعز     المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: رسم بسمة على وجه طفل يمني مثل "دغدغة شبح"     الحديدة: الحوثيون يحتجزون مئات العمال في مصانع صوامع الغلال     تعرّف على أغنى عشر عائلات في العالم     "زمام" يكرم فريق فني تولى تحديث نظام السويفت في البنك المركزي     التلاعب بمعركة الحديدة: عنوان الارتباك الكبير..!     للكتّاب والصحافيين ومحبي الكتابة.. 10 تطبيقات لكاتب يحلم بكتابة عمل جديد     محاولة اغتيال فاشلة تستهدف قائد عسكري كبير في تعز    

السبت, 14 مارس, 2015 05:39:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
يثير تقدم إيران ونفوذها العربية  قلق بالغ لدى السعودية ودول الخليج، والذي يأتي بسيطرتها على عواصم عربية قريبة من دول الخليج عبر جماعة الحوثي المسلحة في اليمن وحزب الله في لبنان.

الكاتب والمحلل إيان بلاك قال لـ"الغارديان" البريطانية " إن الإيرانيين يعملون أوقاتا إضافية لتعزيز دعاية مفادها أن مبادئ الثورة الإسلامية تسيطر اليوم على أربع عواصم عربية، من بغداد ودمشق إلى بيروت وصنعاء.

ويعلق بلاك بأن تقدم إيران في المنطقة يثير قلق السعودية ودول الخليج، حيث تعد إيران منافسا استراتيجيا منذ أيام الشاه، ولكنها اليوم تسيطر على عواصم عربية قريبة من دول الخليج.

وأضاف "إن الحكومات العربية لم تأخذ تطمينات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على محمل الجد.



 ويتابع "فقد حمل كيري إلى العواصم العربية، خاصة الرياض، فكرة أن واشنطن تسعى إلى تحقيق "صفقة كبيرة" مع طهران.

وكان الموقف السعودي ظاهرا أثناء اجتماع زير الخارجية السعودي سعود الفيصل مع كيري، حيث أشار إلى طموحات الهيمنة  الإيرانية، ودور الحرس الثوري الإيراني في العراق. وعلق الفيصل بأن إيران "تحتل العراق". ولا ترى العواصم الخليجية أهمية للرئيس الإصلاحي حسن روحاني، الذي لا يملك سلطة كتلك التي يملكها المتشددون ومرشد الثورة الإسلامية آية الله على خامنئي.

وأوضح " بلاك أنه من الصعب التفريق بين الحقيقة والدعاية، لكن محللين مستقلين يرون أن إيران تحاول تضخيم مغامراتها الخارجية لإقناع الرأي العام المحلي الإيراني.

ويذكر الكاتب أن دبلوماسيين عربا يتوقعون حضورا لقوات الحرس الثوري الإيراني، ومقاتلي حزب الله في اليمن قريبا، بعد الاتفاق الذي وقعه الحوثيون مع طهران.

ويعتقد بلاك بأن دور إيران في البحرين، الذي يعاني من اضطرابات، يقوم على تحقيق نقاط دعائية أكثر من إنجازات على الأرض.
 
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
السلام في اليمن