اليمني الجديد ينفرد بتفاصيل وأسماء الجنود الذين تاهوا في صحراء الجوف     اللجنة الاقتصادية تأجل آلية استيراد السلع الاساسية الى داخل البلاد     تقرير حقوقي مروع يرصد انتهاكات بإحدى المحافظات اليمنية     العون الإنساني تدشن مشروع تغذية علاجية بمستشفى المظفر بتعز     وصول أول قافلة اغاثية الى محافظة المهرة     كمين محكم للجيش يحبط تهريب كمية كبيرة من المخدرات     قيادات عسكرية تناقش التجنيد المليشاوي بتعز     نائب وزير الصحة يزور المرضى اليمنين بأنقرة     مكتب العون الإنساني "هاد"يزور مستشفى المظفر بتعز     رعب يهدد مدينة عدن واحصائية الوفاة تتزايد     الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين تصدر تقريرها الأول عن إعصار لبان     أولويات رئيس الوزراء اليمني "الرابع" فبماذا سيبدأ؟     الفنانة بلقيس تغادر قاعة الاحتفال بموسكو غاضبة نحو الفندق     تفاصيل جديدة حول اغتيال القيادي الحوثي بصنعاء     رحيل أول زعيم عربي سلم السلطة سلمياً    

جلال أشكين "صاحب الأصابع الطائرة" فاز 14 مرة بلقب أسرع كاتب- الأناضول

الخميس, 30 مارس, 2017 08:15:00 مساءً

اليمني الجديد - وكالات
يتمتع التركي جلال أشكين بعدة ألقاب بينها "صاحب الأصابع الطائرة" نتيجة فوزه 14 مرة بالمركز الأول في الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باستخدام الأصابع العشرة في تركيا، وخمس مرات بالبطولة العالمية.
 
وقال أشكين، إنه بدأ عام 2002 بتعلم الكتابة على لوحة المفاتيح بطريقة احترافية باستخدام أصابعه العشرة، لدى بدئه الدراسة في الثانوية العدلية، ثم تحسنت قدراته خلال دراسته في المعهد العدلي العالي في جامعة إسطنبول.
 
وأوضح أشكين، الذي يعمل مديرا لأحد الأقسام في القصر العدلي بمنطقة بازارجيك في ولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، أنه يستخدم لوحة مفاتيح "F" التي ابتكرها عام 1957 إحسان صدقي ينار، بعد دراسة 30 ألف كلمة تركية، لكي تتلاءم مع الكلمات التركية.
 
وتدرب أشكين على الكتابة على لوحة المفاتيح "F" على يد مبتكرها إحسان صدقي ينار.
 
ويشارك أشكين في المسابقات التركية والعالمية بلوحة مفاتيح "F"، وفاز للمرة الأولى ببطولة تركيا باستخدام أصابع اليدين العشرة، عام 2007، ويحافظ على لقبه منذ 10 سنوات.
 
وفاز أشكين خمس مرات بالبطولة العالمية للكتابة على لوحة المفاتيح باستخدام أصابع اليدين العشرة، ويسعى للمشاركة في المسابقة المقبلة التي ستعقد في ألمانيا، والفوز بها مرة أخرى بعد كسر رقمه القياسي السابق.
 
ويقول أشكين إن مقاطع الفيديو التي تظهره وهو يكتب على لوحة المفاتيح، تتضمن تعليقات من وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل "على ماذا تتغذى؟ كيف تكتب بهذه السرعة؟ سرعتي في القراءة لا تستطيع أن تجاري سرعتك في الكتابة. منافسك الوحيد الخطوط الجوية التركية!".
 
ويعرب أشكين عن سعادته بهذه التعليقات، وعن فخره لتمكنه من أن يصبح الأفضل عالميا في أمر بدء به على سبيل الهواية.
 
ويأمل أشكين في أن يلهم نجاحه الأجيال المقبلة، ويعلمهم الإصرار والإتقان.
 
وعن مزايا لوحة المفاتيح "F" يقول أشكين إن الكتابة عليها باللغة التركية أسرع كثيرا من لوحة المفاتيح "Q"، حيث إنها صممت خصيصا لهذه اللغة، وراعى مصممها أن تكون الأحرف الأكثر استخداما في الأماكن التي تصل إليها الأصابع بسهولة، كما أنه تم تقسيم اللوحة بين الأحرف الصوتية والساكنة.
 
وأشار أشكين إلى أن النص الذي يكتب خلال ساعة على لوحة مفاتيح "Q" يمكن كتابته في عشرين دقيقة فقط باستخدام لوحة مفاتيح "F".
 
وأصدرت رئاسة الوزراء التركية عام 2013، تعميما ينص على استخدام لوحة المفاتيح "F" في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية في تركيا اعتبارا من نهاية 2017، لكونها لوحة المفاتيح الأكثر تلاؤما مع اللغة التركية.
 
وأعرب أشكين عن تأييده لهذا القرار قائلا إنه قرار هام، سيسهم في تسهيل العمل بشكل كبير.



أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال