اليمن: صراع التسريبات هل تربك المتحاورين في السويد؟     هادي يغادر الولايات المتحدة إلى الرياض     صعدة.. الجيش الوطني يحرر مركز مديرية باقم في صعدة     بريطانيا تعلن تأجيل التصويت على اتفاق "بريكست"     قائمة آبل وغوغل.. هذه أفضل تطبيقات وألعاب 2018     السلام الملغوم.. قراءة في أساليب الحوثيين في إفشال الحوارات السياسية!     الحكومة اليمنية تحذر أي دور منفرد للأمم المتحدة في مدينة الحديدة     10 آلاف قتيل حصيلة حرب اليمن     ماهي ابرز بنود مبادرتَي الحديدة وتعز الذي قدمها المبعوث الأممي؟     ملامح فشل مشاورات السويد.. "مارتن غريفيث" يهدد باللجوء لمجلس الأمن     خيارات صعبة أمام اليمنيين الباحثين عن الرزق وسط الحرب     وفد فني سعودي يزور موقع بناء محطة الكهرباء في المهرة     اليمن.. صراع التسريبات هل تربك المتحاورين في السويد؟     أمير الكويت يدعو لوقف الحملات الإعلامية لتهيئة احتواء الخلاف الخليجي     الحكومة اليمنية ووفد الانقلابيين وجها لوجهة في أول لقاء مباشر بالسويد    


اسم المؤلف/ عدة باحثين
الناشر/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد دراسات التنمية الدولية بكندا.
يتكون الكتاب من ستة فصول، الفصل الأول: البنية القبلية التقليدية في اليمن. ويتكلم عن التركيب الاجتماعي للقبيلة، والعلاقات الاجتماعية في المجتمع القبلي، والعلاقة بين جماعات المكانة، والفئات المهمشة، والنوع الاجتماعي.   الفصل الثاني: العلاقة بين الدولة والقبيلة من التعايش إلى المفصل.
 يتحدث عن التعايش بين القبيلة والدولة، وكذا الصراع بينهما، وتمفصل القبيلة بالدولة، وصراع المؤسسات وتحالف النخب.     الفصل الثالث: الفوضى المنظمة، الدور السياسي للقبيلة. وقد تكلم عن تباين القوة السياسية للقبائل، وأساليب وآليات القبيلة لتأثيرها السياسي..
  الفصل الرابع: الفضاء الوسيط بين الدولة والقبيلة. متناولا أدوار الشيوخ في الوساطة بين الدولة  والقبيلة، وتمثيل المواطنين في النظام السياسي، ومشاركة السكان في السياسة   الفصل الخامس: الديمقراطية العصبوية، التحول الديمقراطي في المجتمع القبلي. وقد تكلم عن شورى أهل الحل والعقد قياسا إلى الديمقراطية المقيدة، والمؤسسات الحديثة، والديمقراطية بلا ديمقراطيين، والثأر السياسي، وأن الدولة مؤسسة تحكيم لا مؤسسة حكم.  الفصل السادس: حرية المرأة في مجتمع القهر. وقد بحث علاقات النوع الاجتماعي بين الدين والقبيلة، والسلطة العائلية، ومشاركة النساء في أنشطة المجال العام..




عدد الزيارات: 1904
عدد التحميلات: 1171


أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الحوثيون والمفاوضات