اليونيسيف: الأطفال مكانهم المدرسة وليس جبهات القتال     تفاصيل مبادرة جديدة أهم بنودها استقالة هادي واعتزال صالح للسياسة     المليشيا الحوثية تقتحم مدارس بصنعاء     مليشيا الحوثي وصالح تنقل معتقلي السجن المركزي الى جهة مجهولة     وزير الاعلام يستنكر دعوة الحوثيين لإرسال الطلاب الى جبهات القتال     مأرب .. مناقشة انطلاق الجولة الثانية من مشروع تأهيل الأطفال المجندين     عدن .. اغتيال الحلم .. الحلقة الاولى والثانية     استهتار وتلاعب في أول أيام الدراسة بالمدارس الحكومية بصنعاء     أزمة السيولة توقف البريد في صنعاء     قتلى وجرحى لمليشيا الحوثي وصالح بمديرية مريس     الرئيس هادي : أيادينا لازالت ممدودة للسلام     صحيفة تكشف كواليس زيارة المخلوع صالح المرتقبة الى موسكو     وزير الداخلية : الأجهزة الأمنية ضبطت مخازن كبيرة من الأسلحة جنوبي البلاد     اعلاميو حزب المؤتمر يعلنون التمرد على الحوثيين     ولد الشيخ في الرياض لإحياء مشاورات السلام اليمنية    

الأحد, 04 يونيو, 2017 10:36:43 مساءً

 
يصادف يوم الأربعاء 31 مايو من كل عام   اليوم  العالمي بلا تدخين وفي هذا اليوم تمّ الإعلان عن أرقام  مفزعة تتعلّق بالتدخين والمدخنين أعلنتها الدكتورة مارجريت شان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من مقرها الأوروبي بمدينة جنيف بسويسرا.
أرقام مفزعة
• تحتوي السيجارة الواحدة على (7000) سبعة الف مادة كيماوية سامة وهي السبب في إصابة المدخن بالسرطان, حيث من السهل دخول هذه المواد الى جسم الانسان ولكن من الصعب خروجها.
• تباع يوميا خمسة عشر بليون سيجارة وهذا الرقم المهول مسئول عن تلوث البيئة ويشكل 30-40% من محتوى القمامة.
• التدخين يقتل سبعة مليون شخص كل سنة وهو يعادل ثلاثين ضعف ما قتلته القنابل الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما ونجازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.
•  تنفق الدول على معالجة مرضى التدخين ترليون وأربعمائة مليار  دولار.
• 10%  من دخل الأسرة يستهلكه المدخنون, (*وهذه الزيادة من عندي: إذا أضيف الى ذلك كلفة استهلاك القات في اليمن فستكون الأرقام أكثر كارثية).
• يوجد حاليا  قرابة تسعمائة مليون مدخن في العالم.
واضافت الدكتورة مارجريت شان:
• أن التدخين يزيد من معدلات الفقر والفاقة والعوز المالي عند الأسر.
• يخفض من القدرة على الإنتاج الاقتصادي.
• يحجم قدرة أرباب الأسر من الإنفاق على شراء الأغذية الأساسية.
• التدخين يلوث بيوتنا من الداخل.
وتضيف أنّه بمكافحة التدخين نستطيع  أن نحوّل كل هذه المؤشرات السلبية الى مؤشرات إيجابية على صعيد الأسرة وعلى صعيد المجتمع.
إنّ الدول التي التزمت برؤية 2030 حول التنمية المستدامة والتي تهدف الى تقوية السلم والاستقرار الدولي والقضاء على الفقر وفي الوقت الذي تتحصل فيه على قرابة مائتين وسبعين مليار دولار  كضرائب على السجائر بإمكانها في حال رفعت تلك الضرائب الى 50% أن تضيف الى إيراداتها السنوية حوالي مائة   وأربعين مليار دولار..
حملا مكافحة التدخين (*هذه من عندي)
تفشل حملات مكافحة التدخين  الحكومية بالرغم من كونها مقنّنة وتلزم شركات صناعة السجائر بطبع صور لأعضاء بشرية مصابة بأمراض التدخين على علب السجائر مثل القلب والرئتين مع إرفاق عبارات مثل التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين والسرطان وتفشل  لسبب بسيط وهو أنّه في الوقت الذي تقوم السجائر بإرسال حوالي سبعة مليون مدخن سنويا الى المقابر  فإنّ الدعايات المزينّة للتدخين تظهر بشكل ممثل وسيم مفتول العضلات وهو يدخن وتقف بجانبه امرأة جميلة ممشوقة القوام وبشكل متكرر داخل الكثير من الأفلام التي تستهوي الشباب  من الجنسين وهذه الدعاية كفيلة بإدخال أكثر من أربعة عشر مليون فتى وفتاة الى جحيم التدخين سنويا.


أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
اليمن في ظل دعوات الانفصال