مواجهات في الحديدة تستبق سريان الهدنة بساعات     كيف خذلت الشرعية "تعز" في مشاورات السويد؟!     حيوان بحري غريب يصيب 25 شخصا في أحد سواحل عدن     تحصينات وحفريات مستمرة.. اشتباكات عنيفة في الحديدة للمرة الثالثة منذ اتفاق السويد     تقنية "فريدة" لشحن الهاتف بالملابس     اتفاق السويد.. مقدمة لسلام تدريجي أم تهدئة مفخخة...؟     باريس.. اشتعال احتجاج السترات الصفراء واعتقال العشرات     حجة.. الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في حيران     شبام حضرموت .. مدينة تعانق السحاب     تعرف على الجنرال الذي سيقود بعثة مراقبة وقف إطلاق النار بالحديدة؟     المبعوث الأممي يطالب بإنشاء "نظام مراقبة" لتنفيذ اتفاق الحديدة     مختطفون مقابل أسرى حرب     بحضور شخصيات يمنية.. انطلاق المؤتمر الثاني لرابطة برلمانيون لأجل القدس     ماهي ابرز العوائق أمام فتح مطار صنعاء الدولي وتصدير النفط؟     رغم اتفاق وقف إطلاق النار ..الاشتباكات تعود من جديد في الحديدة    

الخميس, 15 سبتمبر, 2016 09:38:09 صباحاً

وثيقة اعلان المبادئ، التي أعلنها حزب الاصلاح بمناسبة 26عاما على إنشائه، ليست عملية ترويجية ودعائية موجهة للاخر وان كانت تنطوي على ذلك، لكنها بمثابة إعادة استكشاف الذات وسط متغيرات عاصفة داخلياً وخارجياً ولا يكمن الفارق في السنوات فقط بين وثيقته السياسية المعلنة في عام 90 ووثيقته الجديدة 2016 .. هناك فارق الوعي وهو الاهم بين أنصاره وخصومه على السواء، فلا أحد يستحضر برنامجه السياسي عام 90 حتى بين أعضائه، بينما وثيقة 2016 سيستحضرها الجميع.

وثيقة المبادئ تعني الاصلاح كحزب فكراً وممارسة أكثر ماتعني الآخرين، الإصلاح يعرف نفسه باعتباره حزب سياسي يمني يؤمن بالانتخابات والتشارك مع كل الشركاء والقوى الوطنية والتزام إعلاء المصالح المشتركة مع الإقليم، ومكافحة الارهاب مع العالم والتمسك بالنظام الجمهوري ومخرجات الحوار الوطني واليمن الفيدرالي ضمن الدولة اليمنية ذات الهوية الاسلامية ومحيطها العربي.

ليست عملية دعائية تعني الآخر، إذ على الإصلاح أن يمارس الانتخابات الحقيقية في كل مؤسساته المركزية والمحلية وينطلق من رؤيته لأعضائه وأنصاره باعتبارهم أعضاء في حزب سياسي تنطبق عليهم حقوق العضوية دون أي معايير أخرى، ومقتضى الحزب السياسي أن تتمثل قياداته وقواعده مضمون الخطاب السياسي في منهجيته وخطابه الاعلامي.

ونفس الدلالة في أن يكون الحزب يمنياً في تمثيل المصالح الوطنية لكل أبناء اليمن، بما فيها مناهج التثقيف السياسي والوعي التاريخي بالهوية اليمنية التي تجعل كل إصلاحي على معرفة تامة بالرموز الوطنية والفكرية والسياسية اليمنية كما يعرف حياة غيره من مشاهير العالم الاسلامي.. في ذات السياق يمكن فهم وثيقة المبادئ المعلنة بما تنطوي عليه من مخاطبة الإصلاح أولاً..

بعض فرقاء السياسة أو مايمكن تسميتهم بالخصوم تجاوزاً سارعوا للتشكيك بمبادئ الإصلاح وحاكموا المختلف معه وفق إملاءات المنافسة السياسية ما يلحق ضرراً بالوعي الوطني..

فحزب الاصلاح يقدم نفسه كحزب سياسي وديمقراطي وتشاركي مع الآخر أي أنه يتمسك بالعمل السياسي والشراكة الوطنية بديلاً لأدوات العنف والهويات الطائفية القاتلة التي يراد لها اليوم أن تكون أساس الاحتراب الداخلي في أوطاننا.


أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
إيران.. اتفاق ستوكهولم!